الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال جنرال موتورز

دخل ما يقارب 50 ألفاً من عمال قطاع السيارات في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 17/9 من الشهر الجاري إضراباً عن العمل، بعدما فشلت نقابة العمال وإدارة جنرال موتورز في التوصل إلى اتفاق حول الأجور. وبدأ الإضراب في العشرات من المصانع ومقرات التوزيع في تسع ولايات، وكان قد صوت أعضاء النقابة المتحدة لعمال صناعة السيارات الأمريكية لصالح بدء الإضراب، وطالبوا بحصة من الأرباح إضافة إلى زيادة الأجور، وأكّدوا أنّ العمال ساهموا في تعافي الشركة بعد أزمة 2008، وأنهم يستحقون تعويضاً أفضل. ومن الجدير ذكره، أن هذا الإضراب هو الأول لعمال جنرال موتورز منذ إضراب جرى تنظيمه عام 2007.

عمال مطار نواكشوط

بدأ عمال شركة آفريبور التابعة للإمارات التي تولت مؤخراً تسيير مطار نواكشوط الدولي، يوم الاثنين في 16/9 من هذا الشهر- إضراباً مفتوحاً عن العمل، حيث قال العمال، إنهم قرروا أن يتم الإضراب بشكل تدريجي، حيث أعلنوا توقيف الرحلات  ساعة  كخطوة أولى. وقال ممثلو عمال مطار نواكشوط الدولي، إنهم قد تقدموا بعدة مذكرات للإدارة الشركة في المطار، يطالبونها بمراجعة التعيينات وزيادة ترفيعات العمال ورواتبهم. إلّا أن إدارة الشركة ما زالت تتهرب من لقائهم  وتماطلهم، وقالت مصادر عمالية إن إدارة المطار طلبت من ممثلي العمال تعليق الإضراب حتى يوم الثلاثاء.

 إضراب عمال مناجم الذهب

قرر عمال شركة كنروس تازيازت التي تعمل في مجال استخراج الذهب في موريتانيا، الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، من أجل تلبية مطالبهم. وقالت النقابة إن إدارة الشركة بصدد التراجع عن التزاماتها اتجاه العمال وتحاول سحب حقوق العمال المكتسبة التي حصلوا عليها من خلال المفاوضات الجماعية، الأمر الذي يعد انتهاكاً للتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية. وأكّدت الحركة الاحتجاجية لعمال كنروس تازيازت أنها تهدف إلى تحقيق مطالب العمال المشروعة في تحسين ظروف عيشهم وعملهم. وتعمل شركة تازيازت موريتانيا المحدودة، التابعة لشركة كنروس الكندية، في مجال التنقيب واستخراج الذهب في الشمال الموريتاني، منذ عدة سنوات.

إضراب عمال المواصلات

دخل عمال قطاع المواصلات العامة في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة 13/9 إضراباً عن العمل يعد الأكبر منذ 12 عاماً؛ احتجاجاً على مشروع قانون إصلاح معاشات التقاعد. حيث ستتوقف غالبية وسائل النقل العام في باريس، وبموجب الإضراب، أيضاً، تتوقف 10 خطوط لمترو الأنفاق عن العمل تماماً، فيما تعمل باقي الخطوط جزئياً. وقد دعت للإضراب عدة نقابات عمالية أبرزها الاتحاد العام للعمل (أكبر النقابات الفرنسية) واتحاد النقابات المستقلة؛ بهدف توجيه تحذير صارم للحكومة من أجل العدول عن مشروعها لإصلاح معاشات التقاعد. وتطالب النقابات في الوقت ذاته الحكومة بالاحتفاظ بالوضع الخاص الذي يحظى به عمال قطاع النقل، والذي يوفّر لهم ضمانة وظيفة مدى الحياة. وتشمل الإضرابات أيضاً خدمة الحافلات والترامواي الموجودة في باريس وضواحيها القريبة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
932
آخر تعديل على الأربعاء, 25 أيلول/سبتمبر 2019 13:41