_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

مكفوفون يعتصمون في تطوان

تجمع العشرات من «المكفوفين»، يوم الأربعاء الماضي، في وسط ساحة مولاي المهدي في مدينة تطوان، من أجل الاحتجاج والتعبير عن معاناتهم من الإقصاء والتهميش، ومن أجل إيصال صوتهم للمعنيين في المدينة والاستجابة لمطالبهم، وخاصة تلك المتعلقة بوضع حلول من أجل اندماجهم في سوق العمل وتحسين أوضاعهم المعيشية والاجتماعية. حيث قام المكفوفون المحتجون برفع مجموعة من الشعارات من بينها «المكفوفون يريدون تحسين أوضاعهم الاجتماعية»، و«المكفوفون يريدون العيش الكريم»، كذلك أيضاً «المكفوفون يعانون من الإقصاء الاجتماعي»، «المكفوفون يعانون من التهميش». وجاء احتجاج المكفوفين هذا من أجل أن يصل صوتهم إلى كل المسؤولين والمجتمع.

26 فرداً ثرواتهم تعادل ما يملكه 3,8 مليار إنسان

ذكرت الأمم المتحدة في تقرير لها صادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، بأن لدى 26 شخصاً فقط من سكان العالم ثروات تساوي ما يملكه 3,8 مليار شخص، والذين يشكلون النصف الأفقر من البشرية. وذكر التقرير أيضاً أن ربع البالغين في العالم هم من الطبقة العاملة الفقيرة، والتي تتقاضى /3,1/ دولاراً يومياً، كما أشارت أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى تدهور في الأوضاع المعيشية في حوالي 40 بلداً من أثرى البلدان خلال الثلاثين عاماً الماضية، بانخفاض واضح للشرائح المتوسطة. وذكر التقرير أيضاً: أن انعدام المساواة لا يقتصر فقط على المال والحياة المعيشية، بل على حياة الأفراد في التعليم والرعاية الصحية والخدمات العامة.

إضراب عمال الموانئ في أستراليا

ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء :أنه بدأ عمال الحاويات التابعة لشركة موانئ دبي العالمية في ميناء بريسبان أحد موانئ أستراليا- يوم الاثنين الماضي- إضراباً عن العمل استمر يومين، في حين سيبدأ إضراب عمال ميناء ملبورن يوم الأربعاء المقبل، ويستمر حتى صباح الأحد، بحسب نقابة العمال احتجاجاً على شطب الوظائف وتغيير شروط وظروف العمل. وسيُضرب العمال في مينائي سيدني وفريمانتل يومي الخميس والجمعة على التوالي. وتأتي هذه الإضرابات الجديدة بعد أن انتهت المهلة بين النقابة وإدارة الشركة التي استمرت ثلاثة أشهر دون التوصل إلى اتفاق لتسوية الخلافات بين النقابة وإدارة شركة موانئ دبي العالمية، حيث قالت إدارة الشركة في تبريرٍ لها: إن هناك ظروفاً مالية صعبة تواجهها.

احتجاجات عمالية في الأهواز على تأخير الرواتب

مازال عمال مترو مدينة الأهواز في إيران، مستمرون في احتجاجهم منذ الثلاثين من الشهر الماضي، لليوم الحادي عشر على التوالي ساعة إعداد هذا الخبر. حيث ذكرت وكالة الأنباء «إرنا» بأن عمال مترو مدينة الأهواز، لم يتقاضوا رواتبهم منذ 16 شهراً، وتجمعوا أمام البلدية، إذ تم وعدهم بدفع جزء بسيط عن مستحقاتهم، ومن الجدير ذكره أنه في العام الماضي، أن عمال مترو مدينة الأهواز تقاضوا جزءاً من رواتبهم المتأخرة، بعد إضراب دام 21 يوماً تم دفع رواتب ستة أشهر فقط للعمال، وكانت تلك أيضاً رواتب متأخرة منذ عام 2017. ويذكر أن تنفيذ مشروع مترو مدينة الأهواز، بدأ تنفيذه منذ عام 2006، وحتى الآن، لم ينفذ سوى 30% من المشروع، وقبل عدة أشهر تم تعليق العمل بالمشروع بسبب الأزمات المالية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
922
آخر تعديل على الإثنين, 15 تموز/يوليو 2019 13:17