_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمّال البرازيل ضد سياسة التقشف!

أضرب الملايين من العمال في البرازيل يوم الجمعة من الأسبوع الماضي ضد ما تسمى إصلاحات المعاشات التي تعتمد على تخفيضات للإنفاق العام، وعلى العمال أن يسدّوها من خلال زيادة سن التقاعد إلى 65 سنة للرجال و62 سنة للنساء وزيادة الاشتراكات، وللحصول على استحقاقاتهم التقاعدية الكاملة، سيتعيَّن على العمال العمل لمدة 40 عاماً. وقد اندلعت الاحتجاجاتٌ في أكثر من 375 بلدة ومدينة في جميع أنحاء البلاد، وحسب الاتحاد المركزي للعمال البرازيلي، فقد شارك حوالي 45 مليون عامل في الإضراب، وشهدت بعض أماكن العمل في أنحاء ساو باولو نسبة إضراب بلغت 98%.

عمال النظافة في اليمن من أجل تحصيل أجورهم

مع بداية هذا الأسبوع يكون قد دخل إضراب عمال النظافة في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، يومه الرابع احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم، مما أدى إلى تراكم القمامة في الشوارع والأحياء. وقال أحد مسؤولي مديرية النظافة في المحافظة: إن سبب تأخير صرف رواتب العمال عدم توفر الإيرادات لدى صندوق المديرية، هذا إضافة إلى تراجعها بشكل كبير في نقص المعدات اللازمة لرفع النفايات.

قيروان عمال مصنع الإسمنت في إضراب عن العمل

دخل عمال مصنع إسمنت «سوتاسيب» «في ولاية القيروان صباح 11/6/2019 في إضراب عن العمل لمدة 4 أيام» .احتجاجاً على تعنّت الإدارة ورفضها الاستجابة لمطالب العمال المشروعة. وكانت إدارة المصنع قد تعمّدت سد كل آفاق التفاوض والحوار واعتمدت سياسة الهروب إلى الأمام بعد طردها لمسؤولين نقابين تعسفياً، إلى جانب اتخاذها جملة من العقوبات العشوائية والجماعية ضد العمال في المصنع استهدفت أجورهم ومُنَحهم بحجة أخطاء مهنية. وأكّد أن العمال لن يتراجعوا عن الدفاع عن مطالبهم التي يكفلها القانون من أجور ومُنَح العمال ورفض سياسة العقوبات العشوائية والجماعية ووقف التجاوزات للقانون، بما فيها عدم احترام العمل النقابي .واحترام قوانين العمل المحلية والدولية.

عمال النظافة في المغرب

أعلن عمال النظافة في العاصمة المغربية الدار البيضاء خوض إضراب عن العمل، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، احتجاجاً على عدم تسوية أجورهم، وغياب شروط الصحة والسلامة المهنية وشروط وظروف العمل. وقالت المكاتب النقابية: نحن فقط نسعى إلى تحقيق بعض المكتسبات المشروعة، وتحسين أوضاع العمال المعيشية، والإضراب حق مشروع، كما أنّ باب الحوار كذلك مفتوح لنا وللجميع، مادام الحوار سيكون جاداً وموضوعياً.

عمال البريد في كوريا الجنوبية يصوتون لصالح الإضراب العام

صوت أكثر من ٩٠٪ من عمال البريد النقابيين لصالح الإضراب العام. في كوريا الجنوبية، وأكد رئيس اتحاد عمال البريد الكوري، من خلال مؤتمرٍ صحفيّ 52/6/2019 أعلن فيه أن 92,8% من أعضاء النقابة صوتوا لصالح الإضراب العام .وسوف تجري النقابة وشركة البريد الكورية، وهي الخدمة البريدية الوطنية في البلاد، مفاوضات حتى يوم الأربعاء، وهو الموعد النهائي لحل النزاع. وتتمثل المطالب الأساسية للنقابة في إنشاء أسبوع عمل مدته خمسة أيام، وزيادة في عدد عمال البريد. وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي، ستعمل النقابة على إطلاق إضراب عام في التاسع من تموز

معلومات إضافية

العدد رقم:
920
آخر تعديل على الإثنين, 08 تموز/يوليو 2019 14:56