_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

العراق- ضد الخصخصة

كشف الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يوم 7 أذار عما يعانيه العاملون في شركات وزارة الصناعة والمعادن من هضم لحقوقهم ومصالحهم بسبب ما تتعرض له هذه الشركات من عمليات بيع وشراء وخصخصة واستثمار مزيفٍ وغير واقعي.
واعتبر الاتحاد العام أن هذه الإدارات قامت بإجراءات تعسفية ضد العاملين المطالبين بحقوقهم والمدافعين عن شركاتهم ضد خصخصتها واستثمارها بشكل باطل وغير قانوني، رغم أن هذه الشركات منتجة وغير متوقفة وجددت خطوطها الإنتاجية.
وأن الإدارات تقوم بمحاسبة الناشطين العاملين في الشركات وإحالتهم إلى لجان تحقيق في انتهاك صارخ لحق التظاهر والإضراب الذي نصت عليها أحكام الدستور العراقي وقانون العمل، معتبراً هذه الإجراءات تعسفية وخرقاً للقانون وتهديداً للعاملين.

جنوب السودان- عمال النفط

هدد عدد من العاملين بشركة «GPOC» للنفط في دولة جنوب السودان يوم 6 أذار بالدخول في إضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الأسبوع القادم إذا لم يتم دفع مستحقاتهم.
ودعا اتحاد نقابة عمال البترول والتعدين في الشركة لاجتماع تشاوري حضره أكثر من 250 موظفاً بالشركة، بمباني الشركة في جوبا، حيث ناقش الاجتماع سبل إيجاد حلول ناجعة لتأخر دفع مستحقاتهم وبعض امتيازاتهم المالية.
وقال رئيس اتحاد نقابة عمال البترول والتعدين: إن الإضراب سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل إذا لم تتم تلبية مطالبهم، مبيناً أن مخصصاتهم لم تدفع منذ شهر أيار من العام 2013.
ومن جانبه أكد رئيس المكتب الفرعي في الشركة: أن النقابة تقدمت بخطاب تظلُّمٍ لوزارتي العمل والنفط، للطالبة بدفع مستحقات العاملين.

لبنان- موظفو النقل الجوي

نفذ موظفو الشركة اللبنانية للنقل الجوي LAT وقفة احتجاجية، قبل ظهر اليوم، أمام مبنى الشركة في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، لساعتين احتجاجاً على «الظروف التي يعاني منها الموظفون في الشركة».
وكانت كلمة لنائب رئيس اتحاد النقل الجوي حدد فيها مطالب الموظفين وهي «إعادة التأمين إلى ما كان عليه وهي 100% وليس 85% وشراء الأدوية على بطاقة التأمين، وزيادة رواتب الموظفين القدامى المتدنية».
وأشار إلى أن «النقابة تمد يدها للحوار مع الإدارة التي لم تتجاوب حتى الآن مع المطالب»، لافتاً إلى أنه «لا مصلحة لأحد بالتخريب، وشعارنا حتماً سلمي»، مطالباً الإدارة «بتحسين أوضاع الموظفين والنظر بالإجراءات القاسية التي تتخذ بحق الموظفين الذين يرتكبون بعض الأخطاء الصغيرة».
ولفت سعد إلى أنه «سيتم إعطاء الإدارة مدة 48 ساعة فرصة للنظر في المطالب وإلا سيتم اتخاذ خطوات أخرى ضمن القوانين».

يوم المرآة- 8 أذار

أضرب عدد من العمال في إسبانيا وإيطاليا، للمطالبة بتحقيق المساواة، ومناهضة العنف ضد المرأة، وذلك بمناسبة 8 أذار، يوم المرأة العالمي.
وكانت النقابات العمالية قد دعت إلى توقف جزئي في قطاعات النقل، والصحة، والتعليم، بكلا البلدين.
وتوقف التدريس في بعض جامعات البلدين، فيما أُلغيت جلسة ببرلمان إقليم الباسك الإسباني «شمال»، جرّاء مشاركة معظم أعضائه في الإضراب.
من جانب آخر، أعلنت شركة الطيران الإيطالية «Alitalia» عن دخول عمالها في إضراب.
كما شهدت أكثر من 70 مدينة إسبانية وعلى رأسها مدريد وبرشلونة تظاهرات كبيرة احتج فيها المتظاهرون على العنف ضد المرأة، وطالبوا بتوقفه، في هذا البلد.

معلومات إضافية

العدد رقم:
904
آخر تعديل على الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 13:20