مؤتمرات عمال اللاذقية

مؤتمرات عمال اللاذقية

وقائع المؤتمرات النقابية السنوية لعمال محافظة اللاذقية لعام 2019:

بدأت المؤتمرات اليوم في 26/1/2019 بنقابة عمال الحمل والعتالة بالخطب المعتادة ثم بتقديم (مداخلتين) فقط:
العامل أيهم نصور: طلب تلاوة تعميم اتحاد نقابات العمال المتعلق بتشميل العمال بالمظلّة التأمينية.
إبراهيم عبيدو- نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال ذكر عدّة فقرات من التعميم المذكور كما يلي:
الجهة العامة هي المسؤولة عن التأمين، وتقوم بتسجيل العامل.
يلتزم المتعهد بإبرام عقد عمل وتضمين العقد اقتطاع حصة النقابة.
الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية لكافة العمال.
تسري أحكام قانون العمل رقم /17/ لعام 2010 على العلاقة بين المتعهد والعمال/ ثم قام عبيدو بتلاوة منجزات عام 2018.
نقابة عمال الصناعات المعدنية
المداخلات:
العامل أسعد عثمان: اقترح إنشاء محطة وقود خاصة بالمنظمة العمالية أسوة باتحاد الفلاحين، وطالب بالحد من ارتفاع الأسعار ومحاربة من يتلاعب بلقمة عيش الأخوة العاملين- وتخصيص سكن عمالي- والموافقة على إنشاء صندوق مساعدة اجتماعية.
العامل خالد حواري: طالب بتأمين باصات نقل داخلي من مركز المدينة إلى المنطقة الصناعية وبالعكس لنقل العمال- صيانة شوارع المنطقة الصناعية، وتنسيب عمال شركة (عربي كاتبي) إلى النقابة- زيادة قيمة الوجبة الغذائية- تعديل القانون رقم /17/ لعام 2010 كونه لمصلحة رب العمل بأغلبيته وجعل فقراته لمصلحة العامل، وخاصة الفقرة المتعلقة بالتسريح التعسفي.
العاملة نوال علي/ شركة بردى للصناعات المعدنية: طالبت بدعم فرع الشركة باللاذقية بالمستلزمات ومواد الإنتاج..
المحافظة على الشركة وعدم خصخصتها- الموافقة على بيع العمال منتجات الشركة التي يحتاجونها بالتقسيط بضمانة رواتبهم- تعديل قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 لمصلحة العمال- رفع قيمة الوجبة الغذائية- إلغاء سقوف الرواتب والعمل بالترفيع الدوري كل سنتين طالما أن العامل يواظب على رأس عمله.
العامل فواز سيما/ سيرونيكس: طالب بتأمين القطع التبديلية اللازمة لاستمرار عمل فرع الصيانة باللاذقية لصيانة الأجهزة المقدمة إليها.

عقدت نقابة النفط مؤتمرها بتاريخ 27/1/2019، وذلك بغياب 22عضواً نقابياً من أصل 48 ومن أهم المداخلات:
النقابي سمير يعقوب رئيس لجنة نقابة عمال النفط في شركة التعبئة.
المطالب:
الصهاريج التي تنقل الغاز من بانياس إلى اللاذقية وضعها الفني سيئ جداً وهي في حالة يرثى لها.
لا توجد آليات لنقل اسطوانات الغاز إلى المراكز الحكومية، حيث توجد 8 مراكز في المحافظة، مما يضطرنا لنقل الاسطوانات بسيارات خاصة.
نطلب رفع قيمة الوجبة الغذائية والحوافز الإنتاجية، حيث نتقاضى فقط 1500 ل.س حوافز إنتاجية.
يتم تغطية النقص العمالي من خلال وسيط مستثمر يحضر لنا العمال من القطاع الخاص. وهؤلاء نحن بحاجة إليهم للعمل بشكل يومي.
النقابية وداد علاء الدين:
تم إرسالنا إلى مجمع لاستلام اللباس العمالي، وتبين لنا أن الأسعار غير مقبولة مقارنة بالسوق المحلية. حيث وصل سعر البيجاما إلى 14000 ل.س والقميص الداخلي 900 ل.س والجراب 400 ل.س والنوعية رديئة. نقابي من الاسمنت:
نعاني من تجمع كميات كبيرة من إنتاج المعجون الإسفلتي والبودرة للعزل ولفافات إسفلتيه ورباط إسفلتي وغيرها، ولم تستطيع الوزارة تسويقها.
نطالب بتحسين بالطبابة أسوة بالمؤسسات التابعة لنفس الوزارة.
النقابي عمار الوزه/ رئيس لجنة نقابة المؤسسة العامة للجيولوجيا:
- نطالب بمنح اللباس العمالي لجميع العاملين في المؤسسة.
- تحسين وضع الطبابة.
- تجديد آليات المقالع.
- تعيين عمال جدد بالمؤسسة.
- رفع إعانة النقابة حيث إنها لا تتجاوز 1500 ل.س.
- إلزام شركات القطاع العام في استجرار الرخام من معمل الرخام في الزوبار. حيث توجد كميات كبيرة من الرخام.
- إلزام شركات القطاع العام في استجرار الإسفلت ومواد العزل من المؤسسة.
- إعفاء التعويضات العمالية الممنوحة من الضرائب.
انعقد اليوم الاثنين 28/1/2019 مؤتمر نقابة عمال الغزل والنسيج في اللاذقية حيث بين المسؤول الاقتصادي لدى النقابة: أن الصعوبات والمطالب العمالية يتم تكرارها في كل عام منذ سنة /2000/ وحتى تاريخه ولا استجابة تذكر.
المداخلات:
نصر مصري/ عضو لجنة نقابة شركة غزل جبلة: طلب الابتعاد والعودة عن قانون التشاركية الظالم للقطاع العام- رفع الرواتب والأجور- إعادة تشغيل دور مؤسسات التجارة الخارجية والاستيراد عن طريق الدولة بدلاً من القطاع الخاص الذي قام بمعظمه بجمع الأموال والهرب بها خارج القطر.
مازن دياب: طلب اعتبار مهنة الغزل والنسيج من الأعمال الشاقة والخطرة- تشميل كافة العمال بالوجبة الغذائية- زيادة الحوافز الإنتاجية- العمل على منح تعويض مالي للعمال الذين يعملون بنظام /24/ ساعة- منح قروض للأخوة العمال من صندوق التكافل الاجتماعي بعد أن ظهرت وفورات جيدة لديه.
السيد إبراهيم عبيدو/ نائب رئيس الاتحاد: يرى أن وقائع المؤتمر اليوم من الناحية النقابية هزيلة، ولم تضع اليد على المشاكل الحقيقية وتفتقر إلى الجرأة.. ولفت الانتباه إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي «التي لا يؤمن بها» تتضمن معلومات وأخباراً مضللة، وطالب بالتحقيق مع العامل في أيةِ معلومة يقوم بنشرها على وسائل التواصل إذا كانت غير صحيحة.
كمال كنج/ رئيس مكتب النقابة: بين أن السيد وزير الصناعة وعد بتحقيق المطالب المتعلقة بزيادة تعويض الوجبة الغذائية وبزيادة الحوافز الإنتاجية ولم يتحقق شيء؟
منعم عثمان/ رئيس اتحاد عمال اللاذقية: هناك ظلم فعلاً فيما يتعلق بالوجبة الغذائية، وهناك توجه من الحكومة لصرف قيمة اللباس العمالي بالقيمة الحقيقية وإبعاد السمسرة عن هذا الموضوع.
عقدت نقابة المصارف والتجارة والمالية مؤتمرها السنوي في 29/1/2019 وكانت المداخلات التالية:
الخنساء إدلبي من المصرف العقاري اللاذقية : طلبت إعطاء بدل نقدي عن الإجازات السنوية.
تأمين سيارات لنقل العمال، لما يعانيه العاملون من صعوبات للوصول إلى العمل والتكاليف الكبيرة التي يتحملونها نتيجة الغلاء الكبير لأجور المواصلات.
زهير سلمان مالية اللاذقية: المحافظة على القطاع العام وتطويره ودعمه لأن فيه وكما برهنت الأحداث الضمان للبلد.
الاهتمام الكافي بقطاع التربية والتعليم لأنه يعاني الأمرين، وهذا ينعكس على ذوي الدخل المحدود لتأمين التعليم لأبنائهم، وعدم قدرتهم على متابعة تعليمهم في المعاهد الخاصة والأساتذة.
مساواة من يعمل في ماليات المناطق بالعاملين بالمركز بتعويضات الجباية وتنفيذ القانون بهذا الشأن.
إعطاء الحوافز لمكتشفي التهرب الضريبي.
مدير مصرف الدالية الزراعي تحدث:
حول تعويض لباس العاملين الذي يقدم عن طريق إحدى الشركات بمواصفات سيئة جداً مما أدى لعزوف العاملين عن استلام حقهم باللباس.
أعطي الحديث للرعاة أعضاء. قيادة فرع حزب البعث. بدأت بالشكر والثناء والتضحيات وبشرت بالنصر، وأثنت على المتكلمين والصامتين، وهنا قاطعها أحد المؤتمرين وتكلم عن معاناة الناس في تأمين لقمة عيشهم وكذلك الانقطاعات في الحاجات الأساسية للناس من كهرباء وغاز ومازوت والمعاناة والبؤس الذي يتحمله الناس، ولا أحد من المسؤولين يحرك ساكناً فيما قوى النهب والفاسدون لم يتأثروا بكل ما يجري. وأتحدى الجميع أن يشاهدوا طالب «بكالوريا» في مدرسة ونحن بالشهر الأول من العام فجميع الطلاب سيكملون المنهاج عن طريق المعاهد والأساتذة.. هل لدينا القدرة على إشباع بطونهم حتى ندفع أجور أساتذة. طبعاً تم إسكاته وأكملت الراعية حديثها.