_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

المغرب - الإذاعة والتلفزيون
تظاهر يوم 19 حزيران العاملون في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، وطالبوا بتفعيل التعويضات والمنح والقوانين لإنقاذهم من الإفلاس، وقال العمال: إن التعويضات والمنح التي يتلقونها لم يطرأ عليها أي تغيير، مطالبين الإدارة بالإسراع في تسوية الملفات كافة، خاصة التقاعد واحتساب الخدمات السابقة للإذاعة والتلفزيون. وطالب العاملون، التابعون لمنظمة الديمقراطية للإذاعة والتلفزيون، باحترام الحريات النقابية، وفتح حوار جاد ومسؤول بين الفرقاء الاجتماعيين وإدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، وتفعيل قانون الساعات الليلية والأعياد والعطل، حسب القانون الأساسي في البندين 18 و48، وعدم استخلاصها بنظام الساعات الإضافية، وتغيير القانون الأساسي للعاملين في الشركة، الذي أصبح لا يستجيب لتحسين وضعهم ولحسن تدبير المؤسسة.

 

العراق - ضد العمالة الأجنبية
تظاهر مئات العراقيين العاطلين عن العمل يوم 20 حزيران، وسط محافظة البصرة، رفضا للاعتماد على العمالة الأجنبية في المنشآت والحقول النفطية.
واحتشد المتظاهرون أمام مبنى المحافظة ورددوا شعارات مناهضة لاستقدام العمالة الأجنبية.
وقال أحد المتظاهرين: إن الآلاف من العاطلين عن العمل من بينهم حملة الشهادات وخريجو الجامعات والمعاهد المختلفة في محافظة البصرة، لم يجدوا فرصةً عمل، وهؤلاء العمال يتقاضون أجوراً تصل إلى ثلاثة آلاف دولار شهرياً.
والجدير ذكره، أنه هناك اتفاق أعلنته الحكومة الاتحادية ينص: أن أية شركة نفطية أجنبية تتولى الاستثمار في حقل نفطي، عليها تشغيل 50 بالمائة من العمالة الأجنبية و50 بالمائة العمالة العراقية.

الأردن - إضراب تحذيري
نفذ ثلاثمائة موظف من موظفي شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار المساهمة، يوم 19 حزيران، إضراباً جزئياً عن العمل، تمثل في التوقف عن العمل لمدة ساعتين، وذلك احتجاجاً منهم على عدم تلبية مطالبهم العمالية.
وحسب عددٍ من الموظفين، إن هذا الإضراب الجزئي يأتي بهدف لفت نظر الإدارة لما اعتبروه حقوقاً لهم لم يتم منحهم إياها، منوهين إلا أنه وفي حال عدم تنفيذ هذه المطالب فإنه سيصار إلى الدعوة إلى تنفيذ إضراب كامل في جميع فروع الشركة بعد شهر من الآن، وتتمحور مطالبهم حول الأجور والترقيات والأمان الوظيفي والزيادات السنوية ومكافأة نهاية الخدمة، وتثبيت جميع الموظفين الذين أنهوا الاختبار، وصرف بدل غلاء المعيشة.

مصر - الغزل والنسيج
فصلت إدارة الشركة العربية بوليفارا للغزل والنسيج في الإسكندرية، 26 عاملاً على خلفية إضراب عمالي استمر ثمانية أيام، احتجاجاً على تشكيل مجلس إدارة النقابة بالتزكية ضمن انتخابات المرحلة الأولى التي جرت أواخر أيار الماضي.
فوجئ العمال بعد عودتهم من إجازت عيد الفطر بقرار الفصل مع خصم أربعة أيام من الإضراب على أنها غياب، وأربعة أيام أخرى على أنها من رصيد الإجازات السنوية للعمال.
و الجدير بالذكر: أن الشركة العربية للغزل والنسيج يعمل فيها نحو ثلاثة آلاف وستمائة عامل، وتم إنشاؤها في 15 أغسطس عام 1968 لتتخصص في صناعة وتسويق وتجارة غزل ونسيج القطن والحرير والصوف والكتان والألياف الصناعية.