الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا - نقابة فيردي العمالية
دعت نقابة فيردي العمالية إلى إضراب عن العمل في جميع وسائل النقل في العديد من المدن الألمانية يوم 20 آذار، للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 6%،  لنحو 2,3 مليون موظف في المحليات والهيئات الاتحادية في ألمانيا، بحد أدنى يبلغ 200 يورو «247 دولاراً» شهرياً، ويرفض أرباب العمل هذه المطالب.
أعلنت النقابة: أن حركة الحافلات وقطارات الضواحي والأنفاق توقفت في مدن إيسن ودورتموند وبوخوم ودويسبورج بسبب الإضراب، بحسب بيانات الشرطة، فقد بلغ مجموع أطوال التكدس المروري في ولاية شمال الراين - ويستفاليا نحو 300 كيلومتر.
من المتوقع عقد جولة مفاوضات ختامية خلال يومي 15 و16 نيسان المقبل

 

فرنسا - السكك الحديدية
قالت نقابات عمال السكك الحديدية في فرنسا يوم 15 آذار: إنها وافقت على الدعوة إلى موجة إضرابات متتالية بدءاً من الثالث من نيسان، والتي ستشمل 36 يوماً على مدى فترة ثلاثة أشهر، للاحتجاج على مسعى الحكومة لإصلاح شركة إس.إن.سي.إف التابعة للدولة المشغلة لشبكة القطارات.
وقالت النقابات: إن الإضرابات ستحدث في يومين متتالين كل خمسة أيام.
وأيدت الحكومة الفرنسية يوم 14 آذار مشروع قانون لتمريرٍ سريعٍ في البرلمان، لأكبر إعادة تنظيم لشركة إس.إن.سي.إف المثقلة بالديون منذ تأميم السكك الحديدية في الثلاثينات القرن الماضي، والتي تشمل إنهاء حق البقاء في الوظيفة حتى بلوغ سن التقاعد، وإلغاء بنود التقاعد المبكر.

إسبانيا - مظاهرة ضخمة
خرج عشرات الآلاف من المتقاعدين إلى الشوارع في عدة مدن عبر إسبانيا، يوم 17آذار، للدعوة للحصول على معاشات تقاعدية أكثر عدالة، وعلى الرغم من الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدريد، إلا أن المظاهرة شقت طريقها في وسط العاصمة الإسبانية، وأشارت النقابات العمالية إلى أن نصف مليون شخص شاركوا في الاحتجاج، وفي برشلونة شهدت العاصمة كتالونيا خروج نحو 30 ألف متقاعد إلى الشوارع ، بحسب الشرطة.
وقالت مجموعة من النساء خلال الاحتجاج في مدريد: «الأمر محرج، نحن غاضبون».
وذكر أحد المتقاعدين: «كل عام نفقد القوة الشرائية.. يجب تعديل المعاشات لزيادة أسعار المنتجات الأساسية مثل الغاز والكهرباء والهواتف والطعام».

اليمن - مطار عدن
وجه موظفو مطار عدن الدولي دعوة عامة إلى تنفيذ وقفة احتجاجية يوم 25 آذار، لإنصافهم في صرف أجورهم المتوقفة منذ أشهر مضت، وأكد الموظفون على المطالب التي يطالبون بها، والتي تتمثل في صرف الحوافز لجميع العمال الموظفين، وصرف تذاكر السفر السنوية للموظفين وعائلاتهم، وفتح بند المساعدات العلاجية للموظفين، ومنح الموظفين وعائلاتهم الرعاية الصحية، وفتح بند الإعانات كما كان سابقاً، وصرف علاوة بدل التحديث المستحقة للموظف، وبدل غلاء معيشة، وغيرها من المطالب الحقوقية، وسيتخلل الوقفة الاحتجاجية رفع الشارات الحمراء حتى تتحقق المطالب.
كان عمال مطار سيئون الدولي، قد دخلوا بإضراب عن العمل يوم 11 آذار للمطالبة بالمطالب نفسها.