من أول السطر:التسمم بالمعادن

تشترك أعراض التسمم المهني بالمعادن وأملاحها، بالأعراض التالية:1- التعب والإجهاد.2- الصداع لفترات طويلة بأماكن مختلفة . 3-اضطرابات بصرية.4-اضطرابات في جهاز الهضم.5- الخلل في جهاز الدورة الدموية.

 

 

كذلك تشترك في بعض الأمراض المهنية:1-الالتهابات الجلدية.2-أمراض الحساسية.3-التهاب الأغشية المخاطية.4-الرئتين.5-حمى أدخنة المعادن.6- السرطان. وعند زيادة شدة الإصابة بالتسمم تبدأ ظهور الأعراض المميزة لكل تسمم معدني على المصاب، وذلك حسب الأعضاء والأنسجة الأكثر تأثراً بهذا المعدن أو ذاك.

التسمم بالرصاص وأملاحه:  يتعرض للتسمم بالرصاص العاملون في العديد من المهن والصناعات المختلفة، ومنها: صناعة البطاريات - عمال الطباعة- والدباغة – صناعة المطاط- الغلفنة والقصدرة وصناعة المبيدات الحشرية ومستخدميها –صناعة الدهانات والأصبغة والبوية-الصناعات الإلكترونية وخاصة: عمال أفران اللحام –مناجم الرصاص وصهر الرصاص، صناعة الزجاج وتكرير النفط. فالرصاص مادة سمية تراكمية تؤثر على أجهزة الجسم، يدخل الرصاص إلى الجسم ويستقر في بعض الأعضاء مثل المخ والأعصاب والكليتين ونخاع العظم، ويبقى الرصاص في الجسم لفترات طويلة ويتراكم في الأنسجة المختلفة مع مرور الزمن واستمرار التعرض لمصادره وتختلف مشاكله المهنية حسب عمر العامل ومدة تعرضه وكثافة الرصاص الذي تعرض له حيث يؤثر على معدل الكالسيوم في الجسم ، والجهاز العصبي من الأجهزة الأكثر تأثراً. 

أعراض الإصابة بالرصاص، صداع-شحوب – تهيج البشرة –وهن عام – آلام بطن.

يؤثر التسمم بالرصاص على 1-الجهاز الدوراني للدم مما يسبب فقر الدم إذ يعمل الرصاص على كسر كريّات الدم الحمراء ونقصها كذلك يؤثر على النخاع العظمي، الذي يعمل على تشكيل هذه الخلايا 2-الجهاز الهضمي يسبب الإمساك وحالات المغص المعوي، بسبب تأثيره على الأعصاب المنظمة لحركة الأمعاء، والحركات غير الإرادية في جدار الأمعاء. 3-الجهاز العصبي، ويسبب شلل في الأعصاب الطرفية والخلايا العصبية في النخاع الشوكي، وقد يصل إلى التهابات في الأنسجة المغلفة للمخ والخلايا العصبية فيه .4-التهاب الكليتين وظهور الزلال في البول وقد يؤدي إلى تلف الكليتين

الوقاية وعلاج التسمم

– الفحص الدوري لوظائف الكبد ووظائف الكليتين، والتعداد الدموي الشامل، يجب أن يكون كل ستة أشهر، أو سنة حسب نوعية الصناعة التي يعمل فيها العامل، وكمية الرصاص المتعامل معها إذ يجب أن يكون نسبة الرصاص أقل من 20 ميكرو غرام /الديسيليتر في البول ، وأقل من 60 ميكرو غرام لكل غرام كرياتينين 

إبعاد المصاب عن مصدر الخطر، حتى يتخلص الجسم من كميات الرصاص الممتصة.-الخضوع لنظام غذائي محدد يحوي بعض المعادن والفيتامينات التي تمنع ترسب الرصاص في الجسم، ومنها: الحديد والكالسيوم والفسفور والزنك وفيتامين c وهي تسهم في سحب الرصاص وطرده خارج الجسم، عن طريق البول.

معلومات إضافية

العدد رقم:
790