_
عمّال المترو في ساو باولو يعلنون الإضراب عن العمل

عمّال المترو في ساو باولو يعلنون الإضراب عن العمل

أعلن عمال مترو الأنفاق بـ«ساو باولو» كبرى المدن البرازيلية من حيث تعداد السكان، الإضراب عن العمل في الخامس من حزيران المقبل للمطالبة بتحسين رواتبهم، وذلك قبل أسبوع من انطلاق المونديال الكروي بالبلد اللاتيني.

وتطالب نقابة عمال مترو الأنفاق بزيادة الرواتب بنسبة 35.47%، رافضين نسبة الـ7.8% التي اقترحتها الشركة المسؤولة عن إدارة المترو بساو باولو. واتخذت النقابة هذا القرار الأربعاء الماضي أثناء اجتماعٍ لها، فيما لم توضح ما إذا كان الإضراب قد يمتد لبعد هذا التاريخ ليستمر خلال المونديال المقرر انطلاقه في 12 حزيران المقبل، علماً بأن المباراة الافتتاحية ستقام في المدينة ذاتها.
ومن المقرر أن تجتمع النقابة المعنية مع الشركة التي تدير المترو بمحكمة العمل في الرابع من حزيران قبل يوم من الإضراب، وفي حالة الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف قد يتم تعليق الإضراب حسب تصريحات لقادة نقابيين. وتستضيف ساو باولو أربع مباريات بمرحلة المجموعات من المونديال، (المباراة الافتتاحية بين البرازيل وكراوتيا، وكوريا الجنوبية- بلجيكا، وأورغواي- إنجلترا، وهولندا-تشيلي)، وواحدة بدور الستة عشر وأخرى بالدور قبل النهائي مما يعني أن الإضراب سيكون بمثابة ضربة قوية للدولة البرازيلية إن لم ترضخ لمطالب العمال وترفع من رواتبهم؛ وفي الأسابيع الأخيرة شهدت المدينة إضراباً في قطاع النقل العام، حيث أضرب سائقو الحافلات عن العمل مطالبين بتحسين أجورهم. ومن ناحية أخرى، أعلن سائقو الحافلات العامة بمدينة «ريو دي جانيرو» إضراباً لمدة 24 ساعة قبل أيام للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 40%، رافضين نسبة الـ10% التي قدمتها الشركات المسؤولة عن إدارة حافلات النقل العام، والتي لم تغير من المعادلة شيئاً!!.

وكالة أنباء العمال العرب