البحث عن «الحقيقة»

في الوقائع السورية.. هناك دائماً الجديد .. تقدم هنا وتعثر هناك يتسابق الجميع في الحديث عنه والتحليل الدائم لأسبابه ونتائجه في «سيرك» إعلامي يحاول عبثاً أن يلبي «رغبات» الجمهور وأهواءه، تارة بالانحياز التام لأحد الأطراف وتارة عن طريق «حيادية» زائفة…

المرآة

في حالات الضجر, ومنذ حداثة سنّي, كنت أستخدم طريقة تخلّصني نسبياً من تلك الحالات, حيث أقف أمام المرآة خلسةً عن أهلي وأقوم بتنفيذ مجموعة من الحركات, سواء بكامل جسدي أو بأجزاءٍ منه وخاصةً وجهي. كأن أفتح فمي على مصراعيه غامزاً…

سقوط الوهم ..

تصبح الفنون في ظل الأزمات والحروب، أموراً ثانوية عند البعض ولكنها يمكن أن تكون من أهم أشكال التعبير والتصوير والتوثيق لهذه المراحل المفصلية في التاريخ لكل شعوب العالم

وديع الصافي.. رحيلٌ لا يعني الغياب

غيب الموت يوم الجمعة 11/10/2013، عملاقاً من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي، عن 92 عاماً إثر وعكة صحية.. الفنان الذي «يحكي غنا».. ويخترق صوته الشعور.. لديه صوت يمنح الكلمات بعداً آخر .. ويغطي مساحات واسعة..

جبل الجليد

أستيقظ كل يومٍ وأنا أشعر بأنني بتّ أقل إنسانية، وبالرغم من أنني لا أعلم حقاً كيف يقاس «مقدار الإنسانية» في الذات البشرية إلا أنني أدرك أن جزءاً من روحي يتفتت يوماً بعد يوم. أتساءل أين ذهبت كل تلك الحساسية التي…

بالزاوية : هذا المطر من ذاك الغيم.. تسلسل منطقي!

هل يبقى الوعي أسيراً للّحظة المأزومة؟ وكيف يمكن أن نخرج من الأزمة المدمرة بدون مخطط واضح ينطلق من اللحظة الراهنة إلى الأمام؟ ولماذا نرى «البعض» اليوم، يرغون ويزبدون أو «بينطوا وما بيحطوا» كلما جرى الحديث عن اقتراب الحل السياسي وعن…

سيرة نجيب سرور منطلقاً للتجريب الروائي

اختار الكاتب طلال فيصل في عمله الروائي «سرور» ( منشورات كتب خان، القاهرة) أن يوثّق حياة الشاعر والفنان نجيب سرور برواية توثيقية استخدم فيها تقنيات كتابة السيرة الروائية ليحيط بحياة بطله، متنقلاً عبر محاور عدة يتقاطع فيها الذاتي والفني مع…

فوز الفنانة ريم بنا بجائزة ابن رشد لعام 2013

فازت الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا، بجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر الخامسة عشرة لعام 2013؛ حيث خصصت المؤسسة جائزتها لهذا العام لمغنية أو مغن، أو لفرقة فنية ممن ينادي عملهم الفني بالحرية والديمقراطية وضمان الحقوق المدنية.

عباس كياروستامي على «طريقة» حافظ

بإزميل صارم، يحطّم المخرج الإيراني المعروف الميراث المقدّس لأحد أعمدة الشعر الفارسي. يحوّل «غزليات حافظ شيرازي برؤية عباس كيارستمي» (دار المدى ـــ بيروت، نقلها عن الفارسية ماهر جمو)، إلى قصيدة هايكو. يلتقط المعنى، ويختزل النوتة إلى ضربة إيقاعية واحدة كما…