_
كيف ستكون مدن المستقبل؟

كيف ستكون مدن المستقبل؟

يضخُّ استخدام تقنية الجيل الخامس دماء جديدة في بناء المدن الذكية، حيث أصبحت العديد من التطبيقات التي لم يكن من الممكن تخيلها حقيقة واقعة، ودخل بناء المدن الذكية مرحلة جديدة. لكن ماهي المدن الذكية بالضبط وماهي تطبيقاتها؟

يرى العديد من خبراء هذا المجال أن المدن الذكية ستجلب تجارب جديدة لمختلف جوانب الحياة والعمل والرعاية الطبيَّة والسفر والترفيه. داخل مفهوم WeCtiy لمدينة المستقبل الذي طرحته شركة تنست، في مجال العلاج الطبي الذكي، مع وجود نظام تقييم ذكي لشلل الرعاش استناداً إلى تقنية الذكاء الاصطناعي، بات بإمكان مرضى شلل الرعاش إكمال تقييم وظائف التمرينات في المنزل من خلال الهاتف الذكي، مما يوفر الكثير من الوقت للتشاور مع الطبيب أو المتابعة الطبية.
وفي مجال التعليم الذكي، ستجلب تقنية 5G، مميزات جديدة مثل تخفيض زمن الوصول إلى الشبكة ووضوح أعلى، ما سيوفر تجربة تعليم عبر الإنترنت مشابهة للواقع. كما سيوفر الجيل الخامس لأنترنت الأشياء بما يجمع الاتصالات اللاسلكية وإضاءة الشوارع والأمن الذكي والبث و Wi-Fi وغيرها من المكونات المجهزة في أعمدة الإنارة الذكية التي قد تعوض أعمدة الإشارة وأعمدة الإضاءة التقليدية.
من جهة أخرى، سيشهد قطاع النقل تطوراً لافتاً مع الجيل الخامس، ففي المستقبل قد تأتيك سيارات الأجرة بدون سائق. وكشفت شركة ديدي مراراً وتكراراً عن وجود سيارات أجرى بدون سائق، وستقوم بإدماجها في أسطولها قريباً.
ويعد عصر الـ 5G أكثر ملاءمة للبيئة، حيث سيوفر العديد من أجهزة الاستشعار الحساسة، مثل القوارب غير المأهولة في البحيرات، والطائرات بدون طيار في الهواء، وسيتم تثبيت أجهزة استشعار الرصد البيئي على أعمدة الإنارة. ومراقبة الجودة البيئية الإقليمية، والإنذار في الوقت المناسب في حالة حدوث طوارئ.
وسيوفر الجيل الخامس المزيد من الذكاء والأمان. فعندما ترصد الكاميرا عالية الدقة مشتبهاً فيه، ستقوم الكاميرا بإبلاغ الدماغ الذكي في المدينة من خلال عملية المقارنة الآلية. وسيُبلغ هذا الدماغ الطائرة بدون طيار ورجال الأمن القريبين لتعقب المشتبه به على جناح السرعة حسب تشنغ لين المدير العام لقسم المدينة العالمية الذكية بشركة هواوي.

عن صحيفة «الشعب» الصينية

معلومات إضافية

العدد رقم:
943