_
حول وسائل الإعلام الذكية

حول وسائل الإعلام الذكية

أعلنت صحيفة الشعب اليومية، الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني، مؤخراً عن تأسيس معهد بحوث لتطوير وسائل الإعلام الذكية. ومن المتوقع أن يعمل المعهد على تعزيز تطبيق الذكاء الاصطناعي في جمع الأخبار وإنتاجها وتوزيعها.

كما ستشارك في المعهد كبرى شركات الاتصالات والتكنولوجيا مثل «تشاينا موبايل» و«علي بابا» بالإضافة إلى خبراء من جامعة بكين وجامعة تسينغهوا. وعلاوة على تأسيس المعهد، طرحت الصحيفة العديد من منتجات وسائل الإعلام الذكية، والتي شملت النسخة الأخيرة من تطبيقها للهواتف المحمولة وتطبيقاً جديداً للفيديوهات القصيرة.
من جهة أخرى، بدأ الإعلام الغربي يتحدث عن منافسة الإعلام الصيني لوسائل الإعلام الغربية، في تعليق على مواصلة الصين لتأكيد حضورها الإعلامي بمحتوى عالي الجودة، بحيث يتحدى وسائل الإعلام الغربية الكبرى. واهتمت التقارير الميدانية، التي أنتجتها وسائل الإعلام الصينية بتمويل من الحكومة، بصحافة التنمية على وجه الخصوص، واعتمدت على صحافيين محليِّين يسعون إلى تصدير صورة إيجابية عن بلادهم، حسب ما ذكره الموقع الإيطالي للمرصد الأوروبي للصحافة.
كما شملت اتفاقيات التعاون التي وقعتها وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، وكالات أنباء كبرى في أوروبا في مجالات الفيديو والذكاء الاصطناعي في الإعلام وتوسيع التعاون بين الوكالات حول التقدم التكنولوجي في تطوير الإعلام التي أطلق الصينيون عليه اسم «الإعلام الجديد».
ونشرت الصين تقنيات عديدة حول ورش الابتكار الإعلامي وعروض «ميديا برين» و«السحابة الحية» والمذيع بتقنية الذكاء الاصطناعي، وأنظمة الوسائط المتعددة الخاصة بتجميع الأنباء وتحريرها ونشرها وتقديم الخدمات الإخبارية.
كما انطلق موسم قراءة خاص لتعزيز القراءة الرقمية والتقليدية في المناطق الريفية الصينية، وسيتم تنفيذ 7 أنشطة رئيسة من ضمنها قراءة المواضيع المختلفة، والقراءة المشتركة، ومبيعات الكتب في المكتبات الموجودة في القرى في جميع أنحاء البلاد. وتم إنشاء ما مجموعه 587 ألف مكتبة من هذه المكتبات حتى نهاية العام الماضي، في إطار مشروع المكتبة الريفية الذي بدأ على نطاق واسع في عام 2007. وتم توفير أكثر من 1,16 مليار كتاب لهذه المكتبات. ومن بين هذه المكتبات الريفية تمت ترقية 125 ألف مكتبة لتوفير خدمات القراءة الرقمية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
933