_
التناقض في التراث الكوري

التناقض في التراث الكوري

في تطوّر استمر آلاف السنين من عمر الفلسفة، شقّت فكرة التناقض طريقها، وعبرت عن نفسها بأشكال مختلفة، بدءاً من الشكل الجنيني في التراث، وصولاً إلى الشكل الناضج لتعريف الفكرة في الماركسية. ومن فلسفات الشرق القديم بالتحديد، ولدت التوصيفات الأولى لفكرة التناقض.

اليين واليانغ رمز من الفلسفة التاوية القديمة في الصين، وترمز إلى جوهر الظواهر كما فسرتها الفلسفة الصينية القديمة. فالدائرة الخارجية تمثل «كل شيء» تعبيراً عن الظواهر الموجودة، بينما الشكلان الأبيض والأسود داخل الدائرة يمثلان التداخل بين طاقتين متضادتين، طاقة اليين الأسود وطاقة اليانغ الأبيض، الطاقتان المؤديتان إلى حدوث أي شيء في الحياة. فالأسود ليس أسوداً بالمطلق وفيه شيء من الأبيض، والأبيض ليس أبيضاً بالمطلق وفيه شيء من الأسود.
فسر التراث الكوري القديم فكرة التناقض على الطريقة التاوية، فالأحمر يمثل اليانغ والأزرق يمثل اليين. هو نفس الشعار الموجود في عَلَم كوريا الجنوبية.
يمثل اليين الأزرق: الليل والظلام، المطر، الماء والبرودة، الشتاء والخريف، الأرقام الأحادية، القمر، الشمال والغرب، اليمين والأسفل، السكون، الثبات، الانكماش والانخفاض، القساوة، التقليدي والمتحفظ، الوادي، الأنهار، المنحنيات، التنِّين، الكليتان، القلب، الكبد والرئتان. ويقف على نقيضه اليانغ الأحمر الذي يمثل: النهار والنور، المشمس، النار والحرارة، الصيف والربيع، الأرقام الزوجية، الشمس، الجنوب والشرق، اليسار والأعلى، النشيط، الديناميكي، التمدد، الارتفاع، الإبداع والقولبة، الجبل، الصحراء، الخط المستقيم، اللين، النمر، المثانة، المعدة والأمعاء والجلد.
فالتناقض ليس في شعار التاوية فقط، بل نجد تعبيرات مختلفة عن فكرة التناقض في الأساطير والحكايات الكورية القديمة أيضاً. بل وأكثر من ذلك، فمن وَضَع الأبجدية الكورية «الهانغول» استخدم فيها رياضيات التناقض، وهي من أغرب أبجديات العالم لاستخدامها هذه الطريقة.
وهكذا فالحرف الواحد في الهانغول هو نفسه ونقيضه في آن واحد، هو نفسه كتابياً، ولكنه لفظان متناقضان في البداية والنهاية. لذلك فالتراث الكوري القديم من الرموز والأساطير والحكايات والحكم والأمثال وأبجدية الهانغول وغيره هو أفضل تلخيص للفلسفات اليابانية والصينية، وأفضل تفسير قديم لفكرة التناقض عند شعوب أقصى شرق آسيا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
930