_
الصين بين الجيلين الرابع والخامس

الصين بين الجيلين الرابع والخامس

أظهرت أحدث إحصاءات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، أنّ عدد مستخدمي شبكة الجيل الرابع في الصين نما إلى 1,24 مليار بنهاية تموز 2019.

وذكرت الوزارة، أنّ عدد مستخدمي شبكة الجيل الرابع في الصين مَثّل 78,2% من إجمالي عدد مستخدمين الهواتف المحمولة، بزيادة 3,8 نقطة مئوية عن نهاية العام الماضي.
من جهة أخرى، قامت روبوتات تحكم بها أطباء من مكان بعيد باستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس اللاسلكية، بإكمال أجزاء رئيسة لـ 3 جراحات متزامنة للعظام. وتعد هذه العملية الكاملة، التي تمت تحت مراقبة متخصصين في مستشفى في بكين، المرة الأولى التي يتم فيها إجراء 3 عمليات عن بعد في الوقت نفسه، حسبما أفادت صحيفة تشاينا ديلي.
أُجريت الجراحات في مقاطعة خبي وبلدية تيانجين ومنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم، حيث نقلت الصور الحية إلى فريق طبي في مستشفى جيشويتان ببكين لتنفذ الروبوتات أوامر البرمجة المسبقة للفريق. وصممت الروبوتات لتنفيذ العديد من المهام، غير أنّ بعض المهام الأخرى لا زال يتعين على الأطباء القيام بها، مثل: زراعة الأجهزة في داخل العظام.
وقال تيان وي رئيس المستشفى في بكين وقائد الفريق: إنّ مزج تكنولوجيا الجيل الخامس مع روبوتات الجراحة تقدم تكنولوجي ضخم، سيساعدنا على مشاركة مهاراتنا الطبية مع المزيد من المرضى في مناطق نائية. وأضاف تيان قائلاً: يمكن للناس في جميع أنحاء المجتمع الحصول على أفضل الموارد الطبية. وفي المستقبل، سيصبح استخدام الروبوتات والجيل الخامس أمراً شائعاً، وسيصير المجتمع الطبي أكثر ذكاء.
كما بدأت الصين إنشاء قاعدة إنتاج جديدة للصفائح اللينة المكسوة بالنحاس، في جيانغيين بمقاطعة جيانغسو شرقي الصين، وتعد تلك الصفائح من المكونات الرئيسة لبناء المحطات القاعدية لتكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس، حسبما ذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا اليومية. وستبلغ قيمة الاستثمار الأوّلي للقاعدة 800 مليون يوان «حوالي 113 مليون دولار أمريكي»، وسيتم بناؤها على مساحة 1,5 مليون متر مربع، حيث من المتوقع أن يتم تشغيلها في كانون الأول القادم.
وقالت الصحيفة: إنّ قاعدة الإنتاج ستشجّع تطوير موادّ الاتصال المتطورة وتسهل بناء شبكات ومحطات الجيل الخامس، التي ستشهد نمواً كبيراً في عامين أو ثلاثة وفقاً للصحيفة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
929