أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

الملتقى الأول للتصوير الزيتي بحمص
حمل ملتقى التصوير الزيتي الأول عنوان جوليا دومنا، ويستمر الملتقى الذي تقيمه مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة حمص واتحاد الفنانين التشكيليين على مدى أسبوع، سيقام في ختامه معرض يضم جميع الأعمال المنجزة ضمنه. 

 استضافت حديقة المجمع الثقافي بالشماس في حمص ملتقى التصوير الزيتي الأول «جوليا دومنا» بمشاركة تسعة فنانين تشكيليين. تبادل الفنانون التشكيليون الآراء خلال الملتقى للوصول إلى لوحات المعرض النهائية، وتفاعلت المدارس الفنية خلال الملتقى الذي ضم لوحات من المدرسة التعبيرية، مثل: لوحة المرأة كتجسيد للجمال ومرآة الواقع والنفس البشرية بكل انفعالاتها.

البعثة الأثرية في قلعة الحصن
بدأت أعمال البعثة الأثرية السورية الهنغارية المشتركة «المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية وجامعة بازمان الهنغارية» في قلعة الحصن يوم 22 أيلول الجاري، وأنجزت البعثة التي تعمل منذ عام 2000 الكثير من الأعمال في قلعتي المرقب والحصن، منها: عزل سطح الكنيسة في قلعة الحصن وحماية بعض أجزائها، وإجراء التنقيبات التي أثمرت عن اكتشاف القنوات ومصاريف المياه باستخدام طريقة التصوير ثلاثي الأبعاد للحفاظ على الحجارة الأثرية ومواقعها الصحيحة. إضافة لتنفيذ العديد من أعمال الترميم في المواقع الأثرية، ومنها: قلعة الحصن والأجزاء المتضررة منها.