الكتب الفائزة بجائزة الترجمة

الكتب الفائزة بجائزة الترجمة

صدرت الكتب الثلاثة الفائزة بجائزة سامي الدروبي للترجمة 2017 عشية الدورة الـ 30 لمعرض الكتاب 2018. ويذكر أن جائزة سامي الدروبي للترجمة تمنحها الهيئة العامة للكتاب في وزارة الثقافة للكتب الفائزة منذ سنوات.

والكتب الثلاثة التي فازت فجائزة عام 2017 وصدرت قبل أسابيع: الكتاب الفائز بالمرتبة الثانية «ثلاث دقائق من التأمل» لكريستوفر آندريه وترجمة آلاء أبو زرار، ويقع في 152 صفحة من القطع الكبير. والكتاب الفائز بالمرتبة الثالثة «الأم والطفل بخير» لأوليفييه كياكياري وترجمة شادي سميع حمود، ويقع في 103 صفحات من القطع الكبير.
فاز بالمرتبة الأولى للجائزة كتاب «استعباد العالم» للبروفيسور فالنتين كاتاسونوف وترجمة الدكتور إبراهيم استنبولي، ويقع في 678 صفحة من القطع الكبير.
قال البروفسور كاتاسونوف في لقاء تلفزيوني: «العبودية هي فعلاً، مفهوم متعدد الأبعاد. تعريف العبودية الأول، الحرفي، هو: (امتلاك الإنسان). إنسانٌ يمتلك إنساناً آخر، كملكية بموجب القانون. أما البعد الآخر لمفهوم العبودية، فهو العبودية الاجتماعية- الاقتصادية. وهي أن يستخدم شخصٌ شخصاً آخر ويستحوذ على حصيلة نشاطه العملي أو الذهني، أي:– الاستيلاء على ناتج عمل الغير. والبعد الثالث، هو: مفهوم العبودية الأكثر عمقاً، أي: العبودية الروحية والفكرية. وهي عادات بشرية ما، أو قيم مادية معينة، يتم فرضها على الناس من خلال الهيمنة الإعلامية والتأثير الدعائي النفسي».