أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

ترميم قلعتي المرقب والحصن  /أنهت البعثة الأثرية المشتركة السورية الهنغارية في قلعتي المرقب والحصن موسم عملها لصيف العام الحالي

وركزت أعمال البعثة على إنجاز التنقيبات الخاصة بمبنى برج الكنيسة في قلعة الحصن لعزله وترميم الأضرار، ثم ترميم الرسوم الجدارية النادرة بداخله إضافة إلى أعمال تقييم ومسح تفصيلي للأضرار التي لحقت بالموقع والشروع بالإعداد لمشاريع ترميم وإنقاذ عاجلة لها. كما قامت البعثة في موسم عملها الحالي بمتابعة أعمال التوثيق في كلتا القلعتين عبر استخدام أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً كالتصوير الجوي والنمذجة ثلاثية الأبعاد والمسح الليزري والمسح الطبوغرافي التفصيلي، فضلاً عن مواصلة عملها في الترميم والحفاظ على اللقى الأثرية المكتشفة، إلى جانب متابعة برنامج الأبحاث في قلعة المرقب.

مهرجان كازاخستان الدولي لموسيقا الشعوب
فاز عازف القانون السوري عمران عدره بالمركز الثالث في مهرجان كازاخستان الدولي لموسيقا الشعوب، الذي أقيم في العاصمة أستانا في الفترة من الرابع عشر إلى السابع عشر من شهر أيلول الحالي، بمشاركة عازفين وفرق موسيقية من مختلف دول العالم. عزف خلالها مقطوعة موسيقية كازاخية بعنون «آداي»، وصرح عدره لوسائل الإعلام: كانت المقطوعة الموسيقية الكازاخية صعبة من ناحية تأديتها على آلة القانون، لذلك أديتها بطريقة تتناسب مع الآلة، وتحافظ على روح الموسيقا الكازاخية، قدمت على آلة القانون التي اخترعها الفارابي، والذي يتمتع بمكانة عالية لدى الشعب الكازاخي. يذكر أن المركز الأول في المسابقة ذهب لفرقة موسيقية من كازاخستان والمركز الثاني لعازف من أوزبكستان.

معلومات إضافية

العدد رقم:
829