أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«بدوي الجبل» في ندوة الأربعاء
«بدوي الجبل سيف الشعر العربي الحديث» عنوان ندوة تناولت قضايا متعلقة بالشام في شعر بدوي الجبل ولغته الشعرية، إضافة إلى أضواء جديدة على شعره.
وردت الشام في قصائده بشكلين، أولهما مباشر في قصيدتي «دمعة على الشام» و «أهوى الشآم»، أما الثاني جاء ضمن قصائد ترتبط بالوطنية والشهداء وفلسطين. من الإضاءات الجديدة على شعره حول مجموعته الأولى «الشفق» 1925 التي ظهر فيها كشاعر متمرد يرفض المقولات الجاهزة والأعراف والتقاليد البالية.
كان الشاعر السوري الراحل بدوي الجبل موضوع ندوة الأربعاء الثقافية الشهرية في نسختها السادسة التي تنظمها وزارة الثقافة دورياً، وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون مساء الأربعاء.

90 عملاً في ثقافي السويداء
افتتح في صالة مديرية الثقافة بالسويداء المعرض السنوي الثاني عشر لفرع اتحاد الفنانين التشكيليين في محافظة السويداء يوم الثلاثاء 23 أيار 2017 وذلك بمشاركة نحو 70 فناناً وفنانة تشكيلية من المحافظة.
ويضم المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع 90 عملاً جمع بين اللوحات الفنية المرسومة بمختلف الأساليب اللونية والطرق الفنية وكذلك أعمال الحفر والنحت بالخامات المتعددة على الخشب والبازلت وغير ذلك. تنوعت المواضيع التي تناولتها الأعمال التشكيلية المعروضة عن التاريخ والإنسان، والأساليب الفنية الجديدة والتنوع بين التعبيرية والواقعية الفنية.

 

كانوا وكنا

حملت الحرب دماراً للآثار والمتاحف السورية، مثل مدينة تدمر الأثرية ومتحفها، وقلعة جعبر ومتحف الرقة، وقلعة الحصن، وحلب القديمة وقلعتها، وآثار الجزيرة والفرات وغيرها. كما نشطت تجارة وتهريب الآثار السورية إلى الخارج، على يد عصابات التهريب عبر الحدود التركية وغيرها، واختفت معالم ولقى أثرية عن الوجود. كما تم إغتيال بعض الكوادر العلمية السورية في علم الآثار.
حل اليوم العالمي للمتاحف الأثرية في الثامن عشر من أيار الحالي، بينما تخبئ الذاكرة السورية كيف كانت معالم البلاد الأثرية قبل الحرب أو قبل عقود مضت. صورة معبد بل رب الأرباب في مجمع الأرباب التدمريين تعود إلى بداية التسعينات مأخوذة من موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
812