أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الشباب

بدأت الدورة الرابعة لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة، التي تنظمها المؤسسة العامة للسينما في 21 نيسان، بدار الأسد للثقافة والفنون، المهرجان يتألف من ثلاثة أقسام، المسابقة الرسمية: ويضم الأفلام التي أنتجت في عام 2016 ضمن مشروع دعم سينما الشباب وتظاهرة الأفلام القصيرة، وسينما التجارب الأولى وهي تشكيلة من الأفلام القصيرة المنتجة في سورية وعدد من الدول العربية والأوروبية كتظاهرة جديدة على هذا المهرجان، وسينما الروح للأفلام الروائية العالمية الطويلة.

من الأفلام المشاركة في المهرجان: فيلم «جوى» من إخراج رنا الزوزو وحنا حداد، وفيلم: «قهوة سخنة» من بطولة سالي عكروش ولجين إسماعيل. 

 

معرض افتراضي في متحف بوشكين

كشفت مارينا لوشاك مديرة متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة خلال مؤتمر صحفي عن إقامة معرض لفريق Recycle الفني الروسي، الذي يبدع مشاريع الواقع الافتراضي للمنشآت الثقافية، في إطار برنامج «متحف بوشكين في القرن الـ 21».

سيقام معرض كبير في متحف بوشكين، وسيشمل المشروع معروضات المتحف كلها، ليشعر زائر المعرض الافتراضي بما يعيشه أثناء زيارته للمتحف الحقيقي. كما ذكرت لوشاك: بأن متحف بوشكين سيشارك في معرض البندقية للفن المعاصر للمرة الأولى هذا العام، وسيقدم مشروعاً سمي بـ «الإنسان كالطائر-صور الرحلات». وسيجمع هذا المشروع فناني رسم مختلفين، يستخدمون وسائل صوتيةً وضوئيةً في أعمالهم، إلى جانب صور فوتوغرافية ومقاطع فيديو.

 

مرت الذكرى الـ 71 لعيد الجلاء ورحيل الاستعمار الفرنسي عن سورية قبل أيام، ولا شك هناك أرشيف سياسي وثقافي سوري كبير يتعلق بتلك المرحلة وإحياء ذكراها كل عام من صور وأغانٍ وأرشيف شخصيات.

الصورة من تصميم الرفيق الراحل كمال مراد أبو بحر عام 1994 «سكرتير تحرير جريدة نضال الشعب، وسكرتير تحرير جريدة قاسيون قبل عام 2005»، رغم أن الصورة مصممة لمناسبة أخرى غير عيد الجلاء، إلّا أن رمزيتها وطريقة تصميمها التي تصور جموع الشعب عمالاً وفلاحين وهم يرفعون العلم الوطني، وتقول بأن الشعب السوري الذي حقق الجلاء في الماضي تقع على عاتقه حماية الجلاء واستكماله في المستقبل. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
807