أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«جسور ثقافية» تعاود الصدور

عادت مجلة «جسور ثقافية» الفصلية التي تعنى بمسائل الترجمة وثقافة الشعوب إلى الصدور مجدداً بعد توقفها منذ ست سنوات. يشار إلى أن المجلة كانت تصدر عن مديرية الترجمة في الهيئة العامة السورية للكتاب بوزارة الثقافة وصدرت لأول مرة في آذار 2009.

واحتفاءً بصدور العدد الجديد «السادس» بحلته الجديدة نظمت الهيئة العامة السورية للكتاب مؤتمراً صحفياً صباح يوم الأربعاء 16 شباط الجاري، ونقل العدد السادس من لغات العالم المختلفة بمجالات الفكر والأدب والثقافة معنية بمسائل الترجمة وثقافة الشعوب إضافةً إلى شخصية العدد «أمبرتو إيكو».

كما تضمن العدد مقالات متنوعةً مثل «تراث الترجمة الإفريقي» لبول بانديا و«فلسفة وأصول الترجمة» لفرانسوا فزان وغيرها. 

استعادة التماثيل التدمرية الجنائزية 

أعلنت المديرية العامة للآثار والمتاحف بتاريخ 18 شباط أنها ستستعيد التمثالين التدمريين الجنائزيين، اللذين دمرهما تنظيم «داعش» الإرهابي بعد إنهاء ترميمهما على يد خبراء إيطاليين في المعهد العالي للصيانة والترميم بروما. وسترسل مديرية الآثار ممثلين رسميين عنها إلى روما نهاية الشهر الجاري لاستعادة التمثالين والعودة بهما إلى دمشق ليحفظا بمكان آمن.

يعود التمثالان للقرنين الثاني والثالث الميلادي ويمثلان رجلاً من طبقة النبلاء يرتدي سترةً من الطراز الروماني وامرأةً ترتدي الحلي حول عنقها وتضع عمامةً على رأسها.

وبينت المديرية أن الخبراء استخدموا قبل الشروع بالترميم المسح الليزري لمسح الوجوه المحطمة، ومن ثم تشكيل قطع من الراتنغ «إفراز عضوي نباتي» بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد لتحل محل الأجزاء المفقودة من الحجر الأصلي.

إضراب الطلبة والطالبات في جامعة دمشق عام 1929 احتجاجاً على تخفيض 75 ألف ليرة من ميزانية الجامعة، وقفت إحدى الطالبات تخطب داعية إلى النضال ضد القرار.

الصورة مثال على التقاليد النضالية للحركة الطلّابية السورية وجامعة دمشق في النصف الأول من القرن العشرين، عندما كان كل هجوم على حقوق الطلاب ومستوى التعليم العالي يقابل بتحرك طلابي، وتظهر الصور دور المرأة في القيادة والنضال كما كانت الصحافة السورية تنشر أخبار تلك التحركات والإضرابات.

 حافظت سورية على هذه التقاليد طوال النصف الأول من القرن الماضي، وبدء هذا الدور يختفي في النصف الثاني، الصورة منشورة مع تعليق في «اللطائف المصورة» بتاريخ 22 نيسان 1929. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
799