عمرو سواح عمرو سواح

أخبار شارع الثقافة صلحي الوادي خارج المعهد العربي

داخل مجموعة من الإصلاحات استبعد صلحي الوادي من إدارة المعهد العربي للموسيقى، وكان ذلك بعد أن رأس الوادي إدارة المعهد فترة طويلة جداً، إضافة إلى مجموعة من المراكز التي شغلها في الفترة نفسها من الزمن، ويأتي هذا التغيير في الفترة التي تحمل الكثير من التناقضات والتغييرات داخل مؤسسات وزارة الثقافة فهو لا يدعو إلى الفرح ولا يدعو إلى الحزن حتى نعرف إلى ماذا ستؤول هذه المؤسسات.

م. ق. ق. ج من جديد

تبدأ في الخامس من آب في دمشق فعاليات ملتقى القصة القصيرة جداً والذي يشارك في دورته الثانية 40 قاصاً منهم، فيصل خرتش، مية الرحبي، رياض عصمت. وغيرهم من القصاصين. كما يقدم الملتقى مجموعة من المحاضرات والتي تطرح تنظيراً لهذا النوع الأدبي الجديد نسبياً، يشارك في إلقائها ( د.عبد النبي اصطيف و عبد الله أبو هيف و قاسم مقداد و عادل فريجات و لبانة مشوح وسمر روحي الفيصل، وأحمد جاسم الحسين ( وينهي الملتقى أعماله في 13 من نفس الشهر.

مجلة تشرين الأسبوعي تفتح ملف (المسرح السوري)

أثار ملف المسرح السوري تحت عنوان (المسرح السوري ازدهار أم انحسار؟)الذي فتحته مجلة تشرين الأسبوعي التابعة لمؤسسة تشرين للطباعة والنشر، جدلاً، وطرح الملف مجموعة من الأسئلة حول قضايا رئيسة تمس المسرح السوري وتتعلق بالحالة التي شهدها في الفترة السابقة المرتبطة بكثرة العروض المقدمة. يضع الملف الآراء المختلفة والمتنوعة متجاورة ويفردها أمام القارئ، كما يشتمل الملف على تحقيقين الأول عن المسارح التجارية والثاني عن المسارح الخاصة التي بدأت بالظهور في دمشق. وهذه ليست المرة الأولى التي تفرد فيها المجلة ملفاً فنياً أو ثقافياً فقد سبق لها بعد انتهاء شهر رمضان أن أفردت ملفاً على صفحات القسم الثقافي والفني حول الأعمال الدرامية وأثار جدلاً واسعاً وردوداً كثيرة، في الأوساط الثقافية والفنية.

مشاريع مسرحية قيد الإنجاز

لا يزال الشباب من المتحمسين للمسرح (أبو الفنون) على الرغم من الكثير من الانكسارات التي يعانونها، لكننا دائماً نشاهد الكثير من الشباب منهمكين في إما في إعداد مشروع مسرحي أو البحث عن مشروع مسرحي والبعض يحلم بإنجاز مشروع مسرحي.

في المركز الثقافي الفرنسي بدأت منذ فترة مجموعة من الشباب المتحمسين هم (ياسر عبد اللطيف، رغدة شعراني، مازن عباس، رولا ذبيان، عمر أبو سعدة) مشروعاً مسرحياً هو الأول كتعاون ما بينهم مع المركز الفرنسي الذي أصبح أحد أهم رعاة الحركة المسرحية في سورية ومموليها!!.

في هذا الوقت بدأت الممثلة نورا مراد مشروع ورشة عمل حول المسرح الحركي، والأداء الحركي في المسرح، والمشروع يتم بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي أيضاً.

 عن نص للشاعر (لقمان ديركي) ومن إخراج (سامر المصري)، ومن إنتاج القطاع الخاص بدأ التدريب على عمل مسرحي جديد، تحاول الجهة الإنتاجية في هذا العرض البحث عن متفرج جديد واجتذابه إلى المسرح من خلال رؤيتها وفهمها. مع العلم أن مكان العرض المقترح هو «فندق الشيراتون»!!.

 

عمرو سواح

معلومات إضافية

العدد رقم:
156