ركن الوراقين:

القدس: ذاكرة فنية عربية
ضمن سلسلة «الكتاب الشهري» صدر كتاب «القدس ذاكرة فنية عربية» لمحمد منصور الذي يتناول جوانب من حضور القدس في الذاكرة الفنية العربية. حيث يقدم المؤلف دراسة شاملة للأغنيات التي قدمت عن القدس في تاريخ الأغنية العربية، منذ الأربعينيات وحتى آخر الأغنيات التي قدمت هذا العام لمناسبة اختيار القدس عاصمة ثقافية... كما خصص فصلاً لأغنيات السيدة فيروز والأخوين رحباني، وعبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وسعاد محمد ونجاح سلام وفهد بلان وغيرهم..

ثم يتحدث عن تاريخ إذاعة القدس التي أسسها الانتداب البريطاني في ثلاثينيات القرن العشرين، وأدارها الفلسطينيون بنجاح فجعلوا منها قبلة للفنانين العرب، وكان أن قصدها العديد من الفنانين السوريين وانطلقوا منها، كما يتحدث التبادل الفني بين سورية وفلسطين.
 
منظور جديد للفقر والتفاوت
كتاب حزيران من سلسلة عالم المعرفة حمل عنوان: «منظور جديد للفقر والتفاوت»، وهو من تأليف مجموعة من المؤلفين وبترجمة بدر الرفاعي. يعرض هذا الكتاب سعي الدول المتقدمة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، من خلال الاتجاهات الجديدة للبحث في الفقر والفروق الاجتماعية بين فئات المجتمع، على مدى العقود الأربعة الأخيرة، وطرق قياسها، متخذاً من علم الإحصاء مرشداً وهادياً.
يبحث الكتاب في مثالب الطرق التقليدية لقياس التفاوت والفقر، وما يترتب عليهما من ظهور تلك المناهج المتعددة الأبعاد للقياس، في البلاد الغنية والفقيرة على حد سواء. وتعكس هذه التطورات في جانب منها نظرة لم يعد الفقر فيها يعني الحرمان من المال، ولا يعني فيها التفاوت مجرد فروق في الدخل المادي، ويوصي بمجموعة من السياسات كتوزيع الموارد وتقديم الخدمات للفقراء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
408