ركن الوراقين

لوركا: مختارات شعرية
في هذه المختارات الشعرية تظهر لنا تجربة لوركا الشعرية بكامل بهائها وألقها، حيث تشمل مقتطفات من مختلف دواوين لوركا، إضافة لبعض رسومه التي زينت الكتاب.

ومن خلال هذه المختارات سيتمكن عشاق لوركا الكُثر في العالم العربي من الإطلاع على أشهر قصائده التي ترجمت منذ عقود، وأصبحت الآن من النوادر التي لا يجدها القارئ إلا في المكتبات الكبرى. يذكر أن المختارات من ترجمة مروان حداد وقد صدرت ضمن سلسلة «كتاب الشهر» التي تصدرها «الهيئة العامة للكتاب» و«دار البعث».
من الكتاب نختار: «حين أموت اتركوا الشرفة مفتوحة/ الطفل يأكل البرتقال/ (من شرفتي أراه)/ الحصاد يحصد القمح/ (من شرفتي أحس به)».
 
موهبة المهن
برعاية سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية صدر عن دار التكوين بدمشق ديوان «موهبة المهن» للشاعر الفنزويلي رودولفو رودريغيز، ترجمه إلى العربية د.عبدو زغبور الذي عرَّب العديد من روائع الأدب اللاتيني عامةً، والفنزويلي بشكل خاص.
تقوم فكرة الديوان على نقل مفهوم «الموهبة» من المهارات الفنية والعملية إلى الحالات الشعورية الخاصة التي تراود كل إنسان، فلدى رودريغيز يصبح الغضب والرغبة والألم مواهب متميزة، يعبر عنها بكل إمكانياته الشعرية.
ويعتبر رودولفو رودريغيز من أهم الشعراء الفنزويليين المعاصرين، إضافةً لكونه فناناً مسرحياً، حيث يعتبر من أهم نجوم الـ«برفورمانس» وهي عروض تجمع بين الموسيقى والرقص والمسرح والفن التشكيلي، وقد مثَّل فنزويلا في أكثر من 25 مهرجاناً مسرحياً عالمياً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
409