الشاعرة هنادي زرقة في لوديف الفرنسية

شاركت الشاعرة السورية هنادي زرقة في مهرجان أصوات المتوسط في مدينة لوديف الفرنسية والذي أقيم بين 18  و28 تموز.
وشارك في هذه الدورة من المهرجان التي تحمل الرقم 12 حوالي التسعين شاعراً، بينهم 28 شاعراً عربياً، ورغم أن المهرجان يركز على شعراء حوض المتوسط إلا انه يتضمن مشاركات لشعراء من مختلف أنحاء العالم.

وشاركت الشاعرة هنادي زرقة في عدد من الأمسيات الشعرية التي اقيمت في أماكن مختلفة من المدينة الصغيرة التي تتمتع بطبيعة ساحرة برفقة شعراء عرب وعالميين، كما قدمت قراءات من شعر الشاعر الكبير محمود درويش في الليلة الاحتفالية الخاصة التي أقامتها إدارة المهرجان تحية للشاعر الراحل والتي شارك فيها الشاعران الفلسطينيان غسان زقطان ونصر جميل شعث.
وأقيم على هامش المهرجان عدد من الحفلات الموسيقية منها حفل للفنان السوري عابد عازرية وحفل للفنانة اللبنانية رولا سفر.
ويتمتع مهرجان أصوات المتوسط في لوديف بشهرة عالمية، ويوفر مناخ البلدة وطبيعتها أجواء ملائمة لإقامة القراءات الشعرية في أماكن غير تقليدية كالهواء الطلق والأبنية الأثرية، ويقام المهرجان برعاية اليونسكو وبدعم من معهد العالم العربي ووزارة الثقافة الفرنسية.
وتقع بلدة لوديف في جنوب فرنسا وتبعد 54 كم عن مدينة مونبيلييه على ساحل المتوسط، ويعود تاريخها إلى العصور القديمة قبل الرومان، وهي تتبع لمنطقة اللانغدوك ولايزيد عدد سكانها عن 8 آلاف نسمة.
يذكر أن الشاعرة هنادي زرقة من مواليد اللاذقية في العام 1974 حاصلة على إجازة في الهندسة الزراعية عام 1998، صدر لها ثلاثة داووين شعرية هي: «على غفلة من يديك»، «إعادة الفوضى إلى مكانها» (حصل على جائزة محمد الماغوط التي تمنحها وزارة الثقافة السورية)، «زائد عن حاجتي» (صدر ضمن مسابقة الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 للكتاب الشباب). 

معلومات إضافية

العدد رقم:
414