زياد الرحباني.. صائد التحولات والانكسارات

ضمن عددها الثلاثي لعام 2010 تستكمل مجلة «الآداب» اللبنانية الجزء الثاني من ملفها: «زياد الرحباني.. صائد التحولات والانكسارات»، إعداد أكرم الريس..

في هذا القسم من الملف نقرأ: دراسات مستقلة في المسرح والموسيقى واللغة يبدؤه سماح إدريس بترجمة لأطروحة كريستوفر ستون الجامعية بجامعة بريستون بعنوان «هجرة زياد من وطن فيروز والأخوين رحباني»، ثم بدراسة للكاتبة والناقدة الموسيقية هالة نهرا «زياد الرحباني: من الموروث إلى الدمج الحداثي المتفرد»، فبدراسة «الهوية الملتبسة للمرأة في أغاني الحب: فيروز بين الأخوين رحباني وزياد» للدكتورة حنان قصاب حسن، ثم دراسة للدكتور أسعد قطان «فيروز- زياد : علاقة الكلمة بالموسيقى وأبعادها الدرامية»، وصولا إلى دراسة الباحث الاجتماعي أكرم الريس «معرفتي فيك: بدايات .. ونقرة بيانو»، أما المحور الثاني فجاء على شكل طاولة مستديرة بمشاركات لكل من جمال واكيم، زياد أبو عبسي، غازي عبد الباقي، كمال حمدان، نادر سراج..
المحور الثالث عبارة عن شهادتين لعبود السعدي«نسيج صوتي»، وأسامة عارف «الحس الشعبي وتوحيد لبنان»، ونص مستعاد من الشهيد د. حسين مروة..
المحور الرابع نصوص مختارة من أعمال زياد الإذاعية وكتاباته من جريدتي السفير والأخبار، ونهاية الملف مع  بيبليوغرافيا مختارة من مقابلات زياد ونصوص حول أعماله من دراسات ومقالات.

آخر تعديل على الإثنين, 19 كانون1/ديسمبر 2016 01:11