ركن الوراقين القصص القصيرة الكاملة

أربع مجموعات قصصية حصيلة نتاج غابرييل غارسيا ماركيز، يقدمها المترجم المرموق صالح علماني في مجلد صدر عن دار المدى بدمشق، هي: «عينا كلب أزرق»، «جنازة الأم الكبيرة»، «القصة الحزينة التي لا تصدق لارينديرا البريئة وجدتها القاسية»، «اثنتا عشرة قصة قصيرة مهاجرة».. الكتاب فرصة للإطلاع على شغل هذا الروائي الكبير في حقل ثانوي هو حقل القصة.

تطور صورة الشرق 

«تطوّر صورة الشرق في الأدب الانكليزي» كتاب من تأليف ناجي عويجان، وترجمة تالا صباغ وقد صدر حديثاً عن «المنظمة العربية للترجمة».

الكتاب بمثابة تجوال في التصورات الغربية المشوّهة عن الشرق، خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر. وبعد عرضه الواسع لكتابات كانت تتناول «أرض الهمجية والمجون»، يتوقف المؤلف عند أعمال لورد بايرون الذي فتح الباب أمام القارئ الغربي ليتعرّف فعلاً إلى حضارة مختلفة. 

هَدْب الهيْدَب 

تحت هذا العنوان الغريب، يقدّم وفيق أسعد مجموعته القصصية الخامسة، مجازفاً بقيمة البساطة التي تدير دفّة سرده عادة، وإضافة إلى العنوان المعجمي العريض، تأتي العناوين الداخلية للقصص من التوجه ذاته، بحيث يحتاج القارئ إلى مصاحبة معجم يساعد في فكّ هذه الأحاجي، مثل «النّغق»، «عثنون الزمن».. يذكر أن وفيق أسعد يكتب الشعر أيضاًومن مجموعاته؛ «لهاث»، و«انفجار الجلنار».

آخر تعديل على السبت, 03 كانون1/ديسمبر 2016 11:43