باختصار..!!

خارطة طريق لترميم آثار تدمر

أكد مدير متحف الإرميتاج الروسي ميخائيل بيوتروفسكي أنه تم وضع خارطة طريق لترميم آثار مدينة تدمر التي دمرها تنظيم «داعش».

 

وقال بيوتروفسكي في تصريحات للصحفيين اليوم: «إن خطط الترميم تم وضعها ولكن لا يمكن بدء عملية ترميم آثار تدمر إلا بعد وقف الأعمال القتالية في المنطقة».

وكانت وسائل إعلام أفادت في وقت سابق بأن الخبراء يقترحون إنشاء نموذج معماري ثلاثي الأبعاد لآثار تدمر وذلك باستخدام سبل تصويرها من الجو، ومن المفترض أن ينفذ هذا المشروع فريق يتألف من 3 إلى 4 أشخاص وسيستغرق عمل الفريق شهراً واحداً.

وأبدت روسيا في آذار الماضي عقب إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر استعدادها للمساعدة في وضع مشروع لترميم آثار المدينة التي تم تدميرها، كما أعربت دول أخرى كالصين وإيران استعدادها للمساهمة في ترميم هذه الآثار أيضاً.

 

 مهرجان السويداء المسرحي الأول

اختتمت مساء الخميس 28\7\2016 فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الأول، الذي أقامته مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء على مسرح المركز الثقافي العربي بالمدينة واستمر ستة أيام.

وانطلق المهرجان في 23 الشهر الجاري بمشاركة ست فرق مسرحية وتم خلاله تقديم عروض مسرحية هي “الاستيلاء” قدمته فرقة مديرية الثقافة المسرحية و”الشاهدان” وقدمته فرقة “المبدعون” المسرحية، و”لحظة حنين” وقدمته فرقة “حنين” المسرحية، و”كلب السفير” لممدوح عدوان قدمته فرقة “الأصدقاء”، و”كافيه سكن الليل” قدمته فرقة “حكايا”. إضافة لعرض اليوم الأخير “رقصة الفجر” من تأليف وإخراج “زياد كرباج” وقدمته فرقة “حوار” المسرحية.