_
كتاب مدهش حول تأريخ فلسطين من خلال الطوابع

كتاب مدهش حول تأريخ فلسطين من خلال الطوابع

كتاب «تاريخ فلسطين في طوابع البريد» لمؤلفه نادر خير الدين أبو الجبين الصادر في طبعته الثانية عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية رام الله - فلسطين في نيسان الماضي باللغتين العربية والإنجليزية مع شرح عن كل طابع .

ويتضمن الكتاب المدهش ذو الحجم الكبير المكون من 500 صفحة ملونة ويزن حوالي 3 كغم كل ما يتعلق بفلسطين من طوابع ابتداء من العهد العثماني في فلسطين وانتهاء بالعام 2010، ومن ضمنها الطوابع التي تصدرها السلطة الفلسطينية. ويشمل كذلك الطوابع العثمانية والمصرية في قطاع غزة، والأردنية وطوابع الانتداب البريطاني، والمقاومة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وطوابع الاتحادات والجمعيات والانتفاضتين الأولى والثانية والمجازر التي ارتكبت بحقه، والطوابع التي أصدرها مؤيدو الشعب الفلسطيني في الدول العربية والأوروبية وأمريكا اللاتينية، وطوابع التضامن مع الشعب الفلسطيني .

ويمكن القول إن هذا الكتاب يؤكد عروبة فلسطين عبر التاريخ مرورا بكل محاولات تقسيمها، بدءا بغرس المستعمرات الصهيونية الأولى في سبعينيات القرن التاسع عشر وحتى وقتنا.

مؤلف الكتاب مهندس مدني اعتمد في كتابه على كل ما جمعه من طوابع شخصية، على مدى أربعين عاما، حيث تكونت مجموعته الشخصية من كل الطوابع التي تتعلق بفلسطين على مدار قرن من الزمان تقريبا، وهي تؤرخ لفلسطين على مدار هذه الحقبة الزمنية الطويلة.

قال المؤلف أبو الجبين إنه سعيد لإنجاز هذا العمل، وسعيد جدا لإشهار كتابه هدا في وطنه فلسطين. وأشار المؤلف إلى رغبته في إصدار كتاب عن طوابع الوحدة العربية والعمل العربي المشترك عسى أن تتجسد يوما ما.

يذكر أن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت في بيروت وقدم له المرحوم الأستاذ أنيس صايغ.