باختصار

هدي يا بحر هدي وعاشت فلسطين هتافات في تدريبات عسكرية في روسيا

رفع تسجيل فيديو رصد تدريبات يقوم بها طلاب في كلية عسكرية روسية وهم يرددون كلمات من أغنية «هدي يا بحر هدي .. طولنا في غيبتنا» للشاعر، الفنان الفلسطيني الراحل ابراهيم محمد صالح الشهير باسم «أبو عرب». يحمل هذا الفيديو عنوان «طلاب الكلية العسكرية في روسيا يتغنّون بالتراث الفلسطيني أثناء تدريباتهم». وقد بدا واضحاً فعلاً أن طلاب الكلية يهتفون بكلمات باللغة العربية، مثل «المعنوية عالية» و«عاشت عاشت فلسطين»، بالإضافة إلى كلمات من إحدى أشهر الأغاني الفلسطينية. هذا ولم يتسن التحقق مما إذا كان بين طلاب الكلية العسكرية المُشار إليهم مبتعثون عرب أو من أصول عربية

أكبر لوحة جدارية مصنوعة من النفايات في دمشق تدخل موسوعة غينيس

دخل عدد من مدرسي الفنون التشكيلية بإشراف الفنان السوري موفق مخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية لتنفيذهم أكبر لوحة جدارية مصنوعة من النفايات وبقايا سلع مستعملة في حي المزة بدمشق. وصنعت الجدارية، التي تمتد على 720 متراً مربعاً، من بقايا سيارات ودراجات هوائية وأدوات مطبخية وأنابيب صرف صحي ومواد صحية وعبوات مشروبات معدنية وغيرها من النفايات.

المكتبات الروسية تستحدث موسوعة الكترونية بديلة لويكيبيديا

تعتزم المكتبات الروسية استحداث موسوعة إلكترونية بديلة لويكيبيديا «الموسوعة الحرة» المعروفة عالمياً. ونقلت وكالات الأنباء عن خبراء قولهم إن ويكيبيديا تضم أخطاء كثيرة، بما فيها تفسيرات خاطئة لبعض الحقائق الجيوسياسية. 

وقد بادر إلى استحداث الموسوعة الإلكترونية الجديدة ألكسندر فيرشينين المدير العام لمكتبة الرئيس الروسي، وذلك في اجتماع مجلس العلماء في مكتبة بطرسبورغ. يذكر أن الموسوعة الحرة «ويكيبيديا» ظهرت عام 2001، وتعتبر «نوبيديا» بصفتها مشروعاً للموسوعة الإلكترونية باللغة الإنجليزية أساساً لها. وتقوم الموسوعة الحرة على مبادئ حرية المعلومات، وتوفر فرصة لأي أحد لكتابة وتحرير المقالات. وتعمل المكتبات الحرة الآن بـ 276 لغة.