الصين تبني «هوليود القرن الجديد»

الصين تبني «هوليود القرن الجديد»

دشنت «مدينة سينما» ضخمة أمس، في الصين بهدف استقطاب الإنتاجات الدولية ودعم صناعة الأفلام الصينية. وبلغت كلفة بناء هذه المدينة التي تزيد مساحتها على مساحة 500 ملعب لكرة القدم نحو 7,86 بليون دولار. وهي تمتد على 376 هكتاراً في مدينة تشينغداو الساحلية في شرق البلاد كما أعلنت مجموعة «واندا» الصينية الخاصة القيمة على المشروع.

وقد بني حتى الآن ثلاثون استوديو بينها واحد ضخم يمتد على عشرة آلاف متر مربع، «تراعي أعلى المعايير الدولية». وستُبنى عشرة استوديوات أخرى في السنوات المقبلة، كما تعهدت المجموعة المتخصصة بالتطوير العقاري والفنادق والرياضة. ويضم هذا المجمع الضخم الذي يسعى إلى منافسة هوليوود، قاعة عروض ومدرسة ومستشفى ومنشآت أخرى ضخمة.

وسيقام فيه كذلك مركز تجاري يمتد على 360 ألف متر مربع يضم حلبة تزلج على الجليد ومنتزه ترفيهي و «أكبر سينما في آسيا». وأكدت مجموعة «واندا» أن «هذا أكبر استثمار في العالم في مجال السينما والتلفزيون».

وقال رائد المشروع وانغ جيانلين في كلمة ألقاها أمس في احتفال التدشين: «سيساعد هذا المجمع في تطوير السينما الصينية وسيعزز انفتاحها على العالمية». وقلة من الأفلام الصينية تعرض في الخارج راهناً.