«الإسكندرية» ستصدر موسوعة ضخمة للنقوش العربية السورية
المعرض يضم مجموعة من روائع الخط العربي لأساتذة ومشاركين متخصصين
وكالات وكالات

«الإسكندرية» ستصدر موسوعة ضخمة للنقوش العربية السورية

كشف رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد عزب، إن المكتبة ستصدر في عام 2018 موسوعة ضخمة للنقوش العربية في سورية.

وقال عزب - في تصريح اليوم الأحد- إن الموسوعة تأتي في إطار مشروع قامت به المكتبة للحفاظ على تلك النقوش، حيث تفرَّغ الدكتور فرج الحسيني لهذه الموسوعة، وهو ما يعد حفاظاً على التراث السوري، خاصة ما تمَّ تدميره من قبل «داعش» وحلفائها.

من ناحية أخرى، تستضيف مكتبة الإسكندرية عدداً كبيراً من مبدعي فن الخط العربي في مصر بالاشتراك مع النقابة العامة للخطاطين، وذلك خلال معرض «جمال وسلام»، والذي سيقام مساء اليوم الأحد في بيت السناري الأثري بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، والذي سيستمر حتى نهاية شهر تشرين أول الجاري.

وقال الدكتور، مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المعرض سيعقبه برنامج ضخم لرعاية فن الخط العربي على المستوى المحلي والدولي، خاصة أن مكتبة الإسكندرية أسست أول مركز يعني برعاية الخط العربي وهو مركز دراسات الخطوط.

وأشار إلى أن المعرض يضم مجموعة من روائع الخط العربي لأساتذة ومشاركين متخصصين حصلوا على العديد من التكريمات، والجوائز داخل مصر وخارجها.

وأضاف الفقي، إن هذا المعرض يأتي في إطار التعاون بين بيت السناري والنقابة العامة للخطاطين لتطوير حركة الفنون والثقافة والابداع، ويلقي المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتصحيح الصورة الخاطئة التي صدرتها الجماعات المتطرفة عن الإسلام للعالم وبمبدأ إبراز مفهوم «الإسلام الصحيح» من خلال استخدام فن الخط العربي في إظهار نصوص القرآن والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التي تتحدث عن «سماحة الإسلام ووسطيته» في صورةٍ فنيةٍ بعملٍ كلاسيكي أو بالاتجاهات الخطيَّة الحديثة.

تجدر الإشارة، إلى أن فن الخط العربي هو فن تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية، وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.