«مراسلات جيمس جويس»: صاحب العقل الجبار وحميميته الغائبة
إبراهيم العريس  إبراهيم العريس

«مراسلات جيمس جويس»: صاحب العقل الجبار وحميميته الغائبة

«إن ثمة من يعتقد أيضاً بأنني من نوعية يوليسيس (بطل الرواية التي تحمل الإسم نفسه)، جامد التعبير غامض الفكر، خفي المشاعر... باختصار: يسوعي جاف، أناني ودائم التهكم على الآخرين. قد يكون هذا، وبلا شك، حقيقيّاً الى حد ما، لكنه ليس كل ما أنا كائنه على أية حال (وينطبق هذا الكلام على يوليسيس أيضاً)، فالحال انني اعتدت أن أستخدم نمط العيش هذا من أجل الحفاظ على كائناتي وإبداعاتي الخاصة».

تأتي هذه السطور في رسالة كتبها جيمس جويس، الى هارييت شو ويفر، ناشرة بعض رواياته، وفاعلة الخير التي كانت اعتادت ان تمدّه بمبالغ مالية تقيه العوز وتساعده على القيام بأود أفراد أسرته. الرسالة مؤرخة في 12 حزيران (يونيو) 1921. وكان من المفروض، تبعاً لمنطق جويس وأخلاقياته الخاصة، ألا تنشر أبداً. فالرجل كان دائماً ما يسعى الى إخفاء عواطفه وإبقاء أموره الحميمة خارج التداول. غير ان منطق الحياة الأدبية يفرض عكس ذلك. ومن هنا، وعلى رغم تحفظاته في حياته، عرفت هذه الرسالة و425 رسالة أخرى كتبها جويس، طريقها الى النشر في العام 1957 - أي بعد موت الكاتب بستة عشر عاماً - في كتاب حرره ستيوارت غيلبرت. وقد ساهم هذا الكتاب يومها في إعطاء صورة أخرى لصاحب «يقظة فينيغان» و «صورة الفنان في شبابه»، تختلف الى حد كبير عن الصورة المعهودة عنه. ومع هذا، لا بد من أن نقول منذ الآن ان ما نشر في الكتاب ليس كل الرسائل التي كتبها جويس في حياته... غير ان تنوع المرسل اليهم وتنوع المواضيع التي تتناولها هذه الرسائل، جعلا أهل الاختصاص، وقراء جويس عموماً، يرون أن الرسائل المنشورة يمكنها أن تعطي صورة عامة، والى حد ما شديدة القرب، لكل ما كان جويس يعبّر عنه في كل كتاباته.

ومن هنا يقول الباحثون ان أول ما يدهش المرء في مراسلات جويس هو برودته الحقيقية وبرودة لغته ومشاعره فيها. ناهيك بجفاف أسلوبه وتحفظه الدائم. فالكاتب، وفق بعض هؤلاء الباحثين، وفي القسم الأكبر من الرسائل، يتناول المواضيع التي يطرحها، أو يجيب عن أسئلة مراسليه، ولكن دائماً من دون أن يترك نفسه على سجيتها، كما يفعل مثلاً كتاب كبار جعلوا كتابة الرسائل جزءاً من فنهم. والواقع ان الرسالة الى هارييت شو ويفر، التي نشرنا جزءاً منها في مطلع هذا الكلام، تعطينا مفتاحاً أساسياً لفهم ما تقول. ذلك ان جيمس جويس حرص دائماً كما يبدو على أن يسعى الى «الحفاظ على ابداعاته وكائناته» هو الذي كان يريد لنفسه ان يكون كاتباً، من دون أن يكون من أهل الأدب. كان جيمس جويس يعرف قيمة نفسه الحقيقية. ومن هنا اعتبر رسائله - ومن دون أن يتوقع نشرها على الملأ - مكاناً للتعبير عن نفسه ككاتب، من دون أن يدمج شخصه في ذلك. ويبدو - وفق أحد الباحثين - ان الكاتب كان مقتنعاً بأنه «ينتمي الى كبار المبدعين، ولكن بفضل عمله الدؤوب وبفضل موهبته وصبره، لا بفضل عبقرية معينة عمادها الخلط بين نفسه وبين كتاباته».

صحيح أن هذا الرأي التفسيري قد يكون غريباً عن مؤلف «يوليسيس» و «صورة الفنان في شبابه»، غير ان الحياة الأدبية تعودت عليه، واعتادت أن تنظر الى أدب جويس بصفته نتاج عقل جبار، انما هو عقل يخلو من المشاعر والأحاسيس العنيفة، اللهم إلا اذا استثنينا هنا بعض قصصه القصيرة (ولا سيما منها المجموع في «أهل دابلن») علماً أن هذه القصص تعتبر عادة من أقل انتاجات جويس أهمية.

في اختصار اذاً، تكاد الحميمية تغيب كلياً عن هذه الرسائل (فهل تراها تحضر في رسائل أخرى له لم تنشر، أو نشرت ولم نعلم بها؟). ومع هذا يمكننا أن نستثني هنا بعض الرسائل المنشورة والتي كان جويس في بعض مراحل حياته يبعث بها الى ابنه وابنته جورج ولوتشيا، كما الى صديق أو صديقين له. غير ان غياب الحميمية لا يعني بالطبع أن جملة الرسائل لا تكشف ما اعتبره كاتبو سيرة جويس، سمتين أساسيتين من شخصية الكاتب: أولى هاتين السمتين اهتمامه اليومي والدائم والحاسم بعمله الكتابي، وثانيتهما قلقه المستمر على أسرته الصغيرة وتعلقه بها، وخصوصاً، كما يقول واحد من كاتبي سيرة جويس، «اعتباراً من العام 1935، حين راح ينشغل منه البال جدياً بتطور وضع ابنته، اذ اكتشف الأطباء انها مصابة بمرض عقلي». وهذان الأمران يكشف عنهما جزء أساس من الرسائل، وجل رسائل هذا الجزء موجه الى هارييت شو ويفر، التي - وكما تقول لنا الرسائل نفسها - تمكنت، في السنوات الأخيرة من حياة جويس، من مده بما جعله في مأمن من أية احتياجات مادية.

بيد أن هذا لم يكن كل شيء بالطبع. ذلك أن الأكثر أهمية في هذه الرسائل جميعاً، يظل مرتبطاً بكونها تقدم لنا سجلاً وافياً للحياة التي عاشها جويس خلال العشرين سنة الأخيرة من حياته، وخصوصاً حين كان منشغلاً بكتابة «يقظة فينيغان»، حيث نجد في الكثير من الرسائل هنا، اشارات تفصيلية لتطور كتابة هذا العمل... صحيح أن الإشارات تأتي تقريرية جافة، بدلاً من أن تأتي - كما قد يمكننا أن نتوقع - تعبيرية، ما كان من شأنه أن يخلق توحداً حقيقياً بين النص الأدبي ومدونات حياة جيمس جويس حين كان يكتبه. ومع هذا تبدو الرسائل شديدة الأهمية اذ تطلعنا، وسط حياديتها وبرودتها، على الكيفية التي كان بها يشتغل جويس على النص. وهذا في حد ذاته يبدو فائق الأهمية، ومن دون أن يتقصد الكاتب هذا الأمر بالطبع. اذ ان المختص بأدب جويس، أو قارئه العادي، لا يمكنه امام تركيبية لغة الكاتب وجمال أسلوبه وجدة مواضيعه، إلا ان يطرح على نفسه أسئلة جادة حول كيف تمّ له ذلك، وما الظروف الفكرية، التي واكبت إبداعه؟ ثم خصوصاً ما الكتب التي كان يقرأها خلال المرحلة نفسها، وما الأفكار التي كانت تطفو لديه. وفي هذا المجال، لا ريب في أن في وسع المتابع أن يعثر على كل ما يريده حقاً... وخصوصاً إن كان غير مهتم، حقاً بمعرفة أحاسيس الرجل ومشاعره في تلك المرحلة!

من هنا، لا شك في أن الرسائل تحمل كنوزاً من المعلومات والإشارات، وبالتالي تحمل عدداً كبيراً من أسماء الأشخاص، والكتب، ومن تفاصيل الأفكار. ويبدأ ذلك مع رسالة مبكرة نجدها في صفحات الكتاب موجهة من جيمس جويس الى هنريك ابسن (الكاتب المسرحي النروجي) وتحمل مقداراً كبيراً من الحماسة والإعجاب. غير ان هذين الشعورين سرعان ما يتضاءلان في رسائل المراحل المقبلة، حيث يحل الاحترام والرغبة في السجال وفي طرح الأسئلة مكانهما. ومن هذه الرسائل ما هو موجه خصوصاً الى تي. اس. ايليوت وويليام بطلر ييتس وفاليري ليربو وإزرا باوند والبرتو سفيفو. وكلهم من معاصري جويس الذين كانت لهم علاقة ما بأدبه أو بنشر هذا الأدب أو ترجمته الى لغات أخرى... ومن هنا تطغى على رسائله اليهم رنة عملية خالصة من دون أن يفوت الرسائل ان تعكس بعض التفاصيل المفيدة لكاتبي سيرة هذا المبدع الاستثنائي.

وتقول لنا سيرة جيمس جويس (1882 - 1941) انه ارلندي درس في دابلن، ثم راح يتجول، شاباً في أوروبا ويعيش ردحاً في لندن وحيناً في باريس، حتى استقر في تريستا، على الحدود الايطالية، وهناك كتب معظم مؤلفاته الروائية والمسرحية والشعرية والنقدية والمنتمية الى نوع من السيرة الفكرية. ومن أبرز أعمال جويس الذي يعتبر واحداً من مؤسسي الرواية الحديثة في القرن العشرين، لا سيما رواية ما يسمى بـ «تيار الوعي»، «يوليسيس» (1922) و «يقظة فينيغان» (1939) و «صورة الفنان في شبابه» (1916) ومجموعتا «موسيقى الحجرة» و «قصائد بفلوس قليلة» الشعريتان، ومسرحية «المنفيون» (1918).

 

المصدر: الحياة