سفّاح المرافعات خانه القلب في غرفة فولتير
عثمان تزغارت عثمان تزغارت

سفّاح المرافعات خانه القلب في غرفة فولتير

عن 88 عاماً، غيّب الموت أول من أمس المحامي الفرنسي الأشهر جاك فيرجيس (1925 ــ 2013)، مخلفاً وراءه مساراً نضالياً وقضائياً عاصفاً ومثيراً للجدل. روحه الاستفزازية وشخصيته الإشكالية جعلته «سفّاح المرافعات»، كما لقّب نفسه في العرض الذي أدى بطولته عام 2008. لكنه لم يكتف بمسرحة مرافعاته القضائية، بل جعل حياته ملحمة حافلة بالمفاجآت والتقلبات الدرامية. ولم يشذ عن ذلك في موته.

قبل ساعات من وفاته، حلّ ضيفاً على صديقة تقيم في الشقة التي عاش ومات فيها فولتير، قبالة متحف «اللوفر»، وإذا بالموت يدهمه على حين غرّة في الغرفة التي لفظ فيها فولتير آخر أنفاسه عام 1778!
رحل فيرجيس قبل استكمال آخر معاركه المتعلقة بوضع حدّ لتعنت السلطات الفرنسية إزاء إطلاق سراح عميد السجناء السياسيين العرب في أوروبا، جورج إبراهيم عبد الله. وقد كان آخر ظهور علني لـ «سفاح المرافعات» في مؤتمر صحافي ارتجله في مكتبه الشهير في الدائرة التاسعة في باريس خلال نيسان (أبريل) الماضي، دعا إليه صحافيون متعاطفون مع قضية عبد الله لإبلاغهم بآخر الحجج التي اختلقتها السلطات لتأجيل تنفيذ الحكم الذي انتزعه فيرجيس من المحكمة منذ أكثر من عامين، والقاضي بإطلاق سراح «الملتحي اللبناني الأشهر».
بعدها بأسابيع، تعرض فيرجيس لوعكة إثر التهاب رئوي. لكنه بدأ يتعافى منه وشرع في الخروج من عزلته الاضطرارية الشهر الماضي رغم أنّه فقد الكثير من وزنه ومن حيويته المعهودة. وإذا بذبحة قلبية تباغته مساء أول من أمس، بينما كان مستلقياً لأخذ قسط من الراحة، استعداداً لعشاء كان مزمعاً أن يتقاسمه مع شلة من الأصدقاء، بينهم عميد المحامين الباريسيين الأسبق كريستيان شاريير ـ بورنازيل. لم يُعرف ما إذا كان فيرجيس ترك مذكرات شخصية تميط اللثام عن أسرار كثيرة ظلّت مثار جدل طوال حياته، وفي مقدمتها سر اختفائه المحيّر سبعة أعوام (1970 ــ 1978).
روحه الاستفزازية جعلت وسائل الإعلام الغربية تلقبه بـ«الوغد المضيء» (عنوان أحد كتبه الاستفزازية ــ 1996) حيناً، وبـ«محامي الشيطان» حيناً آخر. ذهب بعض «المخبرين الصحافيين» ــ كما كان يحلو له أن يلقّبهم ــ إلى حد الترويج بأنه متورط في نشاطات إرهابية، مما دفع الرئيس الراحل فرنسوا ميتران ــ كما اعترف لاحقاً مسؤول خلية مكافحة الارهاب في الإليزيه بول باريل ــ إلى إصدار أمر باغتيال فيرجيس عام 1986 بتهمة الانضواء في «شبكة كارلوس».
لم يخف فيرجيس تعاطفه مع المقاومة الفلسطينية. رافع عن سجنائها في المحاكم الأوروبية، وخصّها بأحد أشهر كتبه: «دفاعاً عن الفدائيين ــ مع المقاومة الفلسطينية» (1969). إلا أنّه أنكر شبهة الانضواء في «منظمة الثوّار الأمميين» التي أسسها كارلوس بعد خروجه من «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين».
غير أنّ تلك «التهمة» لم تكن مفاجئة لفيرجيس الذي كان أول محام جاهر بمخالفة الأعراف القضائية، خارقاً المسافة النقدية بينه وبين موكّليه. لم يكن يكتفي بالمرافعة عنهم، بل تحوّل غالباً إلى «رفيق نضال» يقاسمهم النشاط السري والعمل الثوري أو «النشاط الإرهابي» أحياناً. بدأ ذلك حين رافع دفاعاً عن بطلة الثورة الجزائرية جميلة بوحيرد عام 1958. وحين لم يُفلح في إنقاذها من حكم الإعدام، تزوّجها وقاده حبّه لها إلى الانخراط في «جبهة التحرير» الجزائرية كمقاتل سري تحت الاسم الحركي منصور!
الشيء ذاته تكرر لاحقاً مع المقاومة الفلسطينية. ارتبط فيرجيس بصلات وثيقة مع العديد من قيادات الجبهة الشعبية، وفي مقدمة هؤلاء مسؤول ذراعها العسكرية الشهيد وديع حداد. عن طريق «شعبة العمليات الخارجية» التي أسسها حدّاد، تعرف فيرجيس إلى كارلوس في لندن أواخر الستينيات. عرّفهما إلى بعض المناضل الجزائري الكبير محمد بوديا، رفيق درب فيرجيس السابق في «جبهة التحرير» الجزائرية، وقد أصبح مسؤولاً عن كارلوس ورفاقه في الفرع الأوروبي لشعبة العمليات الخارجية، قبل أن يغتاله الموساد في باريس عام 1975 ضمن العمليات الانتقامية التي أتبعت عملية «أيلول الأسود» في ميونيخ.
تجددت الصلات لاحقاً مع كارلوس بعد انفصاله عن الجبهة الشعبية وتأسيسه «منظمة الثوار الأمميّين»، فتم توكيل فيرجيس للدفاع عن اثنين من فدائيي المنظمة سجنا في فرنسا، وهما زوجة كارلوس الألمانية ماجدلينا كوب، ورفيقهما السويسري برينو بريغيه. وإذا بفيرجيس يقع في غرام ماجدلينا، ليدفعه ذلك إلى إقامة صلات سرية مع منظمة كارلوس في ألمانيا الشرقية، والتخطيط مع الرجل الثاني في المنظمة الألماني يوهانيس فاينرش الذي كان يلقّب بـ«ساعد كارلوس الأيمن»، لتهريب ماجدلينا ورفيقها من السجن!
في وثائقي «محامي الرعب» (2007) الذي خصّصه الألماني باربيت شرودر لسيرة فيرجيس، كشفت ماجدلينا كوب بعضاً من أسرار علاقتها العاصفة بفيرجيس. كما عرض الفيلم بعضاً من وثائق استخبارات ألمانيا الشرقية سابقاً، وبينها محاضر سرية مكتوبة بخط يوهانيس فاينرش تبيّن أن فيرجيس كان منضوياً في منظمة كارلوس تحت الاسم الحركي «هيرزوغ».
لكنّ فيرجيس تهرّب من التعليق على تلك «الشبهات»، تاركاً الأسئلة التي طُرحت في الفيلم عالقة. وظل حتى وفاته يرفض التوضيح ما إذا كان انخراطه في تنظيم كارلوس ناجماً عن موقف إيديولوجي أم مرتبطاً بوقوعه في غرام ماجدلينا كوب ورغبته في تهريبها من السجن أو تدبير عملية فدائية لإرغام السلطة الفرنسية على تحريرها. وهو ما حدث بالفعل. التحق بها فيرجيس في ألمانيا الشرقية بعد إطلاق سراحها، وكان مستعداً ــ كما اعترفت هي ــ لـ«ترك كل شيء من أجل العيش معاً». لكنها لم تلبث أن هجرته لتعود إلى أحضان كارلوس!
رغم أنّ هذا المسار غير اعتيادي لمحام يقيم في دولة غربية، إلا أنّ التعاطف اليساري الذي حظي به منحه مناعة حصّنته ضد المضايقات القانونية والأمنية. أسهم في ذلك كون فيرجيس لم يكتسب شهرته من مرافعاته المدوية في المحاكم فقط، بل انخرط في نشاطات سياسية ونضالات يسارية خوّلته إقامة صداقات شخصية وثيقة مع قادة بارزين من ماو تسي تونغ إلى فيدل كاسترو، خصوصاً خلال الفترة التي تزوّج فيها البطلة جميلة بوحيرد، حيث استقر في الجزائر، وعمل مستشاراً للرئيس الراحل أحمد بن بلة، ومديراً لمجلة «الثورة الإفريقية». لكن لسبب غامض، أصدر بن بلة عام 1964 قراراً بنفي فيرجيس من الجزائر، فيما هدّدت مطلقته جميلة بوحيرد بقتله إن قابلته مجدداً! تلت ذلك فترة رمادية عاد خلالها فيرجيس إلى ممارسة المحاماة في باريس قبل أن يختفي إلى وجهة مجهولة 7 أعوام. وقد عجزت كل أجهزة الاستخبارات ووسائل الإعلام عن تحديد سرّ ذلك الاختفاء!
لكنّ الأوساط اليسارية التي كانت تتعاطف مع فيرجيس صُدمت عام 1987 بقراره الدفاع عن المجرم النازي كلاوس باربي. لم يفهم محبّوه كيف أمكن لمناضل معروف بأفكاره اليسارية الراديكالية أن يرافع عن سفاح نازي، خصوصاً أنّ فيرجيس التحق عام 1940، وهو في الـ 14 بصفوف المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي. إلا أنّ فيرجيس عرف كيف يستثمر الجدل والهالة الإعلامية الكبيرة التي استقطبتها محاكمة باربي، لابتكار «إستراتيجية القطيعة» التي باتت اليوم نظرية تُدرَّس في معاهد القانون. قلب فيرجيس محاكمة باربي كمجرم نازي إلى محاكمة للدولة الاستعمارية الفرنسية. ووقف في المحكمة ليخاطب القضاة قائلاً: إنّ «موكلي مجرم نازي، نعم. وهو مذنب، ويستحق القصاص. لكن من أنتم حتى تحاكموه؟ أنسيتم ما اقترفتموه من مجازر وجرائم في المستعمرات؟».
ورغم الصدمة التي أثارها دفاعه عن باربي، إلا أنّ فيرجيس لم يندم، وأصرّ على أن قراره كان صائباً. في الفيلم المخصص لسيرته، حاول باربيت شرودر خلخلة قناعاته بخصوص المرافعة عن شخصيات مقيتة من مجرمي الحروب، فاستفزه قائلاً: «يخيّل لي أنه لو أُتيحت لك الفرصة لقبلت بالدفاع عن هتلر نفسه؟» وإذا بفيرجيس يجيبه ساخراً: «لستُ مستعداً للدفاع عن هتلر فقط. يمكن أن أقبل حتى بالدفاع حتى عن جورج بوش». وأضاف: «شَرطي الوحيد في هذه الحالة، أن يعترف موكّلي أمام المحكمة بأنه مذنب ويستحق القصاص»!

الاخبار