_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

«أوروبا قوية» غير ممكنة بلا روسيا

تم تجديد العقوبات الأوروبية والروسية لستة أشهر إضافية، وهذا التجديد أعاد التوضيح بأن العديد من الأطراف الأوروبية ترى نفسها مرغمة على تطبيق العقوبات التي تدفع لخسائر أوروبية أعلى من الخسائر الروسية، فمقابل خسارات روسية منذ عام 2014: تقارب 50 مليار دولار، فإن الخسائر الأوروبية قاربت 240 مليار دولار، وفق تصريحات الرئيس الروسي.

332 ألف ليرة تكاليف المعيشة في منتصف 2019 stars

مرت الشهور الثلاثة الأولى من عام 2019، وشهدت هذه الفترة متغيرات هامة في الوضع الاقتصادي داخل البلاد... أزمة محروقات، وتشديداً للعقوبات، وتقلبات في سعر الصرف، حملت آثارها المباشرة والسريعة على تكاليف معيشة الأسرة شهرياً. وكان للغذاء الحصة الرئيسة في ارتفاع التكاليف المكونة من سلة الاستهلاك المعتمدة رسمياً، والمكونة من ثماني حاجات أساسية.

انقضى النصف الأول من عام 2019 العام الذي يشهد تشديد العقوبات الأمريكية، عودة سعر الصرف إلى حالة عدم الاستقرار، وركود أعمق في النشاط الاقتصادي... لترتفع الأسعار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بنسبة 2%، وتستمر تكاليف المعيشة بالارتفاع لتكسر الرقم القياسي المسجل في 1-4-2019 والبالغ 325 ألف ليرة. وتصل إلى 332 ألف ليرة شهرياً لأسرة في دمشق.

كانوا وكنا

في الصورة نازك العابد «1887-1959». من وجوه الحركة الوطنية في سورية. 

أخبار ثقافية

تراث الجولان

صدر العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة، إضافة إلى عدد من الدراسات والبحوث في الأدب والفنون الشعبية والعادات ومكتبة التراث وغيرها. وتضمن العدد الجديد موادً عن الجولان تاريخاً وتراثاً، وعن التراث السوري وآفاق التعامل معه ودور الإعلام. وفي ملف الجولان المحتل استعرضت المجلة تاريخ المنطقة والحكاية الشعبية والحزورة والأمثال الشعبية المتداولة فيها، إضافة إلى الصناعة والسياحة ومنها: البيئية والثقافية والعلاجية في الجولان، إضافة إلى الزجل والأمثال الشعبية والخصب في التراث الفلسطيني، وتقاليد الزواج في الجزيرة السورية وغير ذلك.

إعادة الإعمار... والتجاذب الروسي الأوروبي

نشر «مجلس العلاقات الدولية الروسي RIAC» تقريراً يتحدث عن إعادة الإعمار في سورية، وعن الموقفين المتضادّين وشبه المتضادّين منهما بين روسيا وأوروبا. هذا التقرير الموجّه بشكل رئيس للجمهور غير الروسي، يحمل في طياته نقاط وتفاصيل الرؤية الروسية لإعادة الإعمار في سورية، ويوصّف أماكن تناقضه مع النظرة الأوروبية. ويحاول التقرير كذلك تسليط الضوء على نقاط التشابه بين الموقف الروسي والأوروبي الذي يمكن أن يتقارب في المستقبل بهذا الخصوص. نتطرق تالياً لمختصر عن هذا التقرير.

تقرير: مجلس العلاقات الدولية الروسي
تعريب: عروة درويش

«هواوي» تتّجه شرقاً

أعلنت شركة الهواتف الخلوية «هواوي» عن إجرائها مفاوضات مع العديد من شركات التكنولوجيا الروسية، وذلك من أجل إنشاء مشاريع مشتركة واستخدام تكنولوجياتها، مما سيساهم في زيادة مبيعات الشركة الصينية في السوق الروسية، إضافةً إلى ذلك فإن الشركة استبدلت نظام تشغيل «أندرويد» بنظام خاصّ بها يدعى «هونغ ميغ»، وقد أكّد رئيس الشركة بأنّ هذا النظام بات أسرع من «أندرويد» و«ماك أو إس».

الصورة عالمياً

فتحت مراكز الاقتراع في أوكرايينا أبوابها أمام الناخبين للتصويت في الانتخابات النيابية المبكرة، ويقدر عدد الناخبين نحو 34 مليون شخص، وسيحرم من الاقتراع من هم في دونباس، والمقيمون في الأراضي الروسية.

فيسبوكيات

نبدأ فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست تهكمي متداول حول إطلاق النار العشوائي الذي صاحب الإعلان عن نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي، يقول البوست:

الطبقة العاملة

اعتصام ضد الخصخصة في المغرب

قرر المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في شركة سامير المغربية إجراء اعتصام في المقر الرئيس للشركة ابتداءً من مساء السبت 3 تموز 2019. وقال المكتب: إن هذا الاعتصام من أجل المطالبة بحماية حقوق العاملين بأجر وحماية المصفاة المغربية للبترول من الانهيار، ومنع عمليات الخصخصة التي تسعى إليها اللوبيات المستفيدة من الوضعية الراهنة للشركة، وحمّل مكتب النقابة المسؤولية الكاملة للحكومة المغربية في الوضع الخطير الذي وصلت إليه شركة سامير، بسبب عمليات الخصخصة العمياء، وقال المكتب في بيان له: إن صناعات تكرير البترول ضرورية وأساسية في ضمان الأمن الطاقي الوطني، وأوضح: أنّ الطبقة العاملة تعيش حالة مزرية، وذلك بسبب «التهديد اليومي بإغلاق الشركة، والاستمرار في تعليق صرف توابع الأجور، وأداء الاشتراكات في التقاعد والحرمان من الخدمات الاجتماعية».

افتتاحية قاسيون 923: حرب الناقلات و«التسامح الغربي»! stars

لم يكد ينقضي شهر على إسقاط إيران للطائرة المسيرة الأمريكية، وما تلاه من أخذ ورد، حتى دخل التوتر مرحلة جديدة عبر حرب الناقلات المتنقلة من جبل طارق إلى مضيق هرمز ووصولاً إلى البرازيل.