مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تموز/يوليو 2014

العدوان على غزة الصامدة: نتنياهو في مأزق وكيري يجهد لإنقاذه من الهزيمة

نجحت المقاومة الفلسطينية، بكافة تشكيلاتها، في استراتيجيتها لاستدراج جيش الاحتلال الصهيوني الى حرب برية وفق قوانين “حرب العصابات،” وكبدته خسائر بشرية ومادية لا يستهان بها، سيما عند الاخذ بالحسبان ان جيش الاحتلال دفع بافضل قوات النخبة لدية، لواء غولاني للقوات الخاصة. وفرضت عليه التراجع مكرها عن غطرسته المعهودة والاعلان عن خسارته “34″ عسكريا (والرقم في ازدياد متسارع)، فضلا عن اقراره بباكورة انجاز المقاومة وتدميرها عدد من احدث مدرعاته، الميركفاة، والابرز أسر احد جنوده كما وعدته المقاومة قبيل العدوان، وارباك حركة الملاحة الجوية من والى مطار اللد.

محاولات في موضوعة المثقف التابع

يبدو لي أن نظام المثقف التابع ، كان هو النظام الطبيعيّ الذي حدّدَ العلاقة بين المثقف والحاكم : سواءٌ كان ذلك الحاكمُ  نبيلاً إقطاعياً ، أو أمير مقاطعة ، دهقاناً ، خاناً ، ملكاً ، خليفةً ، قائد جيش أو جيوشٍ ، كنيسةً أو كنيساً ، رئيسَ حرفةٍ ما ،  عميدَ مؤسسةٍ للتعليم ... الخ .

إيران تنفي وجود اتفاق حول منشأتي فوردو و اراك

فند كبير المفاوضين النووين ومساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، ما ورد على لسان مساعدة وزير الخارجية الاميركية ويندي شيرمان أمام الكونغرس، حول وجود اتفاق بشان منشأة «فوردو» ومصنع «اراك» للمياه الثقيلة.

الملف النووي الإيراني حرص على المفاوضات... وحذر من المتغيرات الدولية

انتهت مهلة ستة الأشهر التي تم الاتفاق عليها في البداية، انتهت في 20 من شهر تموز 2014، والاتفاق الذي خلصت إليه المفاوضات الماراثونية في الأسابيع الأخيرة هو تمديد المهلة أربعة أشهر إضافية، إلى تشرين الثاني القادم.

ليبيا المدمَّرة: ماذا عن مصر وسورية وأوكرانيا؟

أفاد تقرير لقناة «روسيا اليوم» بالتالي: «تنظر ليبيا حالياً في احتمال نشر قوة دولية لإعادة الأمن وسط العنف الملتهب في العاصمة طرابلس التي شهدت تساقط عشرات الصواريخ  على مطارها الدولي، مما أدى لتدمير معظم الطائرات المدنية المتواجدة فيه. هذا وقد صرح الناطق باسم الحكومة الليبية، أحمد أمين، بأن الحكومة بدأت تفكر في إمكانية تقديم طلب لنشر قوات دولية على أراضيها، لاسترجاع الاستقرار والأمن ومساعدتها في فرض سلطتها».

وجدتها : فريق الإخراج

يتحدث مؤلف كتاب فكرة المخرج كين دانسيجر عن وظيفة المخرج فيقول «المخرج هو المسؤول عن ترجمة النص السينمائي (الكلمات) إلى معطيات بصرية (اللقطات) يتم تسليمها إلى المونتير من أجل ربطها سوية لتأخذ شكل الفيلم السينمائي

(خيبر).. (فجر).. وما بعدها..!

اصطفت الطائرات الحربية تباعاً واحدة تلو الأخرى، ها هي قد عادت للتو من مهمتها وأطفأت المحركات، فتح الطيارون أبواب قمراتهم وترجلوا بتكاسل إلى أرض المطار، إنها الطلعة التاسعة هذه الليلة، والجميع يعلم بان هناك المزيد، لم يعد هناك الكثير لتدميره بعد أن سوت تلك الطائرات الاسرائيلية الشوارع والمنازل بالأرض، وتحولت «غزة» المحاصرة إلى كتلة من النار

قراءة في كتاب قضـايا معاصرة في التعليم العالي

صدر عن الهيئة العامة للكتاب دراسة ضمن سلسلة دراسات فكرية، بعنوان «قضـايا معاصرة في التعليم العالي» بقلم الأستاذ الدكتور وائل معلا يتحدث فيها عن التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع التعليم العالي بشكل خاص في مطلع القرن الواحد والعشرين أهمها تلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي، وضرورة اتباع سياسة قبول جامعي جديدة تضمن المشاركة الواسعة والإنصاف في آن معاً.

أخبار العلم

هاكرز صيني يسرق وثائق القبة الحديدية الإسرائيلية / القضاء على الخلايا السرطانية عن طريق حرقها بدقائق النانو المعدنية

باختصار

«البولشوي» يغزو نيويورك  / الكوميديا السوداء تفتتح مهرجان البندقية