مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون2/يناير 2014

«بلاتونوف» لتشيكوف: حين تخون مرة ستبقى خائناً إلى الأبد

عندما كتب انطون تشيكوف مسرحيته المكتملة الأولى «بلاتونوف» كان لا يزال دون العشرين من عمره. يومها رفضت هذه المسرحية على الفور ولم تقدم مسرحيّاً. بل ان تشيكوف أيضاً لم ينشرها في طبعة طوال حياته، لذا لم تنشر للمرة الأولى إلا في العام 1923. ولنضف الى هذا ان عدم اهتمام تشيكوف بمسرحيته الأولى هذه جعله غير حريص على مخطوطتها، لذلك تمزق غلافها، وضاع الى الأبد عنوانها الحقيقي، الى درجة ان الاسم الذي عرفت به طوال القرن العشرين، وهو «بلاتونوف» انما كان اسماً اصطلاحياً، واكبه دائماً اسم مفترض آخر هو «فضيحة ريفية».

اللغة العربية تدخل قائمة أسماء النطاقات العليا

 تبدأ شركة "Donuts" يوم الرابع من فبراير/شباط بمبيعاتها لقائمة أسماء نطاقات عليا جديدة، من بينها أسماء نطاقات باللغة العربية كنطاق "شبكة." ونطاقات أخرى باللغة الروسية والصينية.

العلماء يبتكرون غراءً لاصقاً لترميم القلوب

يرى علماء بأن الطب بحاجة ماسة لنوع من الغراء الجراحي ليضاف إلى قائمة الخيارات المتوفرة حالياً لاستخدامها في عمليات جراحة القلب وهي الغرز أو التدبيس.

وليد المعلم: لم نتوصل إلى نتائج ملموسة خلال مفاوضات الجولة الأولى

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أنه لم يتم التوصل إلى نتائج ملموسة خلال مؤتمر جنيف-2 بسبب عدم نضج المعارضة وجديتها وللتدخل السافر من قبل الولايات المتحدة في شؤون المفاوضات وتسيير "المعارضة".

الابراهيمي يحدد الـ10 من شهر شباط موعداً لبدء الجولة الثانية لمفاوضات جنيف-2

حدد المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الاخضر الإبراهيمي تاريخ العاشر من فبراير/شباط القادم موعداً لانطلاق الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، مشيراً إلى أنه ما تزال هناك فجوة واسعة بين الطرفين المتفاوضين.

الجيش الأوكراني يدعو رئيس البلاد إلى اتخاذ خطوات عاجلة

نقل المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الأوكرانية بيانا صادرا عن اجتماع  كبار مسؤولي الوزارة عقد الجمعة 31 يناير/كانون الثاني يدعو فيه الرئيس يانوكوفيتش بصفته قائداً عاماً للقوات المسلحة إلى اتخاذ خطوات عاجلة من شأنها إعادة استقرار الوضع في البلاد وتحقيق الوفاق في المجتمع.

الكيماوي السوري يصل إيطاليا الأسبوع المقبل

أعلن حاكم مقاطعة "كالابريا" الإيطالية الجنوبية جوزيبي سكوبيليتي، الجمعة 31/1/2014، أن عملية نقل الأسلحة الكيماوية السورية من الشاحنات الدنماركية والنرويجية ستتم في مياه ميناء جويا تاورو وليس داخله.

 

لقاء ميونيخ اليوم: تمديد لإدارة الصراع السوري

"جنيف ٢" انتهى من دون نتائج، وسورية تنتظر جنيف الجديد في شباط المقبل. هدنة دقيقة واحدة في الحرب السورية، وفي قاعة مزدوجة الحياد: سويسرية، وفي قصر الأمم المتحدة، بعيدا عن ساحات القتال السورية التي كانت الحرب فيها تتواصل من دون هوادة.

الحروب الكافرة.. والمحرضون

نشر موقع صحيفة الرياض الالكتروني الخميس 29/1/2014 مادة لافتة بقلم الكاتبة السعودية حصة بنت محمد آل الشيخ تحت عنوان «الحروب الكافرة.. والمحرضون»  تندرج فيما يبدو في سياق التحول الجاري في وعي «نخب» المجتمع السعودي من بعض الصحفيين والأكاديميين واستشعارهم لدرجات الخطورة التي يحملها تصدير الفكر الإرهابي التكفيري من قلب المملكة السعودية، ودعوتهم لمواجهة ذلك ووقفه، مع ضرورة وقف كل القوانين الجائرة التي يعاني منها السعوديون، وإن كانت الكاتبة في النهاية تلجأ إلى تعظيم الملك كطريقة لإيصال فكرتها وكأنه غير مسؤول، وهذا أسلوب سائد في مجتمعاتنا ودولنا القمعية الديكتاتورية. (موقع قاسيون)

وجع ع ورق

طوال السنين الماضية كنتو مئاوحين وتتبازروا ع دمنا ووجعنا لتحطوا الناس بين المطرقة والسندان ويقول واحدكم «لا حوار مع النظام».. ليقول التاني «لا حوار مع الخونة)..!