_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : شباط/فبراير 2017

لقاء ثانٍ مع دي مستورا

التقى مساء اليوم، الثلاثاء 28 شباط، قسم من وفد منصة موسكو للمعارضة السورية مع المبعوث الأممي الخاص السيد ستافان دي مستورا وفريقه، لمناقشة مجموعة من القضايا التقنية والإجرائية المتعلقة بالأوراق التي سبق أن تسلمها الوفد في لقائه السابق.

 

 

لماذا استخدمت روسيا والصين الفيتو من جديد؟

استخدمت كل من روسيا والصين، اليوم الثلاثاء 28/شباط، حق الفيتو ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي، يقضي بفرض عقوبات جديدة على سورية، بسبب اتهامات منسوبة للحكومة السورية باستخدام أسلحة كيمياوية. فيما بدا واضحاً أنها خطوة للتوتير والتعمية على مجريات الحوار السوري الجاري في جنيف.

غاتيلوف في جنيف: مكافحة الإرهاب إلى جانب الأجندة الأخرى من 2254

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف،  أن من السابق لأوانه تقييم المفاوضات السورية في جنيف، قائلاً إن عملية المفاوضات لا تزال مستمرة، مشيراً إلى أن الجعفري سيلتقي، اليوم الثلاثاء، دي ميستورا. وأعرب غاتيلوف عن أمله في تحقيق تقدم نحو تسوية الأزمة في سوريا خلال الجولة الحالية من المفاوضات، وأوضح غاتيلوف، أن رئيس وفد دمشق لا يعارض اقتراحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، إلا أنه أكد على ضرورة إدراج موضوع الإرهاب في أجندة المفاوضات.

 

مسرحية «زيتون».... وصراع على «التقسيم» و«إعادة الإعمار»!

يشهد مسرح الحمراء عند الساعة 6 مساء كل يوم استمرار مسرحية « زيتون» التي بدأت اعتبارا من 12\2  للكاتب طارق مصطفى عدوان، والمخرج مأمون خطيب، ويشارك في التمثيل: غسان الدبس، مازن عباس، وئام الخوص، ابراهيم عيسى، ميريانا معلولي، رنا جمول.

النفط دفعه مؤجل.. و«نحن ندفع كاش»!

العديد من الاقتصاديين السوريين كانوا يتساءلون دائماً عن الأرقام في قطاع النفط السوري، التي تتسم بسمة أساسية هي: الالتباس وعدم الوضوح، وتحديداً بيانات التكاليف، حيث كان النفط المحلي يحسب بالسعر العالمي، والتساؤلات تزداد حدةً في ظل الأزمة، بعد أن تحول النفط ومشتقاته إلى العبء الأساسي، ليس فقط على المال العام، بل على استمرار ما تبقى من نشاط اقتصادي..

السوريون يشترون الأدوية المهربة والأدوية السورية تباع خارج الحدود!

انقطاع الأدوية الهامة من السوق، بات سمةً أساسيةً من سمات الواقع الدوائي. وأساليب تجار الأدوية من مستودعات ومعامل «كالتحميل والسلل، واحتكار الأدوية الهامة»، باتت كـ«العرف» في عالم صناعة الدواء في سورية، كذلك  الحكومة وتصريحاتها البعيدة عن الوقع، والتي مازالت إلى اليوم، تقطع الوعود بتأمين الأصناف المقطوعة، وتحسين الواقع، لكنها عاجزة عن ذلك.

الوفد الدبلوماسي الروسي يتابع لقاءاته في جنيف

سورية انتهى اليوم الثلاثاء  28 شباط في جنيف لقاء جمع بين نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف مع رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف بشار الجعفري واتفق الطرفان على مواصلة التنسيق بشكل وثيق بشأن المحادثات الجارية في جنيف لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

جديد التعليم العالي في الخصخصة!

لم يعد شعار الخصخصة أمراً يتم لملمته، والمضي به بصمت، كما درجت عليه العادة عند الحكومات الليبرالية المتعاقبة، على حساب قطاعات الدولة كافةً، وبشكل تدريجي شبه مخفي، بغاية سحق هذه القطاعات واستبدالها كلياً بالقطاع الخاص، ليزيد ملء جيوبه على حسابنا جميعاً، بل أصبح واقعاً عملياً معلناً عنه وجلياً دون مواربة.

ضجيج جنيف، وأمريكا الخرساء، ومنصة واشنطن!

من جملة ما يلفت الانتباه، في مواكبة جنيف، هو الصمت شبه التام من طرف الإدارة الامريكية تجاه الجولة الراهنة من المفاوضات، على غير عادة الإدارة والإعلام الأمريكي الذي يدس أنفه حتى في موضوع العلاقات الزوجية على امتداد خريطة العالم، فكيف يمكن أن نفهم، هذا الصمت الامريكي المريب، في قضية بمستوى القضية السورية؟