_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

نشيد| من موَّل هتلر؟

في عام 1932، وفي غمرة العسكرة الألمانية، أصدر الفنان الألماني، إرنست بوش، أغنيته التي حملت عنوان: «من يموِّل هتلر؟»، من تأليف الكاتب الشيوعي، إريخ واينرت. فيما يلي نعرض كلمات الأغنية بالعربية مرفقة برابطٍ لها:

انفجار دراجة نارية في القامشلي

أفادت وسائل إعلام محلية بانفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من منتزه سياحي في القامشلي، مشيرة إلى أن هناك أنباء عن إصابة خمسة أشخاص.

الاستفتاء الكردي... نعي ديمقراطية المحاصصة

إن النخب العراقية التي وصل الخلاف بينها إلى احتمال الانفجار، في ظل إصرار بعض النخب الكردية على إجراء الاستفتاء، وردود أفعال بعض النخب الأخرى، هي عينها ذاك الكوكتيل القومي الطائفي الذي تمَّ توكيله أمريكياً بإدارة العراق بعد سقوط النظام الديكتاتوري، وهم بالذات من تم تقديمهم إلى الرأي العام على أنهم المبشرين بالديمقراطية وحقوق الانسان، والحوار والرأي الآخر، وسيحولون العراق إلى ألمانيا الشرق، أو اليابان، وهم وكتبتهم وأتباعهم في الثقافة والإعلام من مارس إرهاباً إعلامياً دعائياً ضد كل من شكك بذلك في حينه، وبغض النظر عن بروباغندا كل طرف ضد الآخر، فإن الذي يسقط بالملموس هو نموذج ما سمي في حينه «ديمقراطية المكونات»، والذي يسقط هو احتكار السلطة والثروة، وتقاسمها بين تلك النخب عرباً وكرداً وشيعة وسنة و...

افتتاحية قاسيون 828: رسائل من أستانا

تؤكد النتائج الأولية لاجتماع آستانا على تقدم جديد في هذا المسار، سواء من خلال تثبيت وترسيخ ما تم الاتفاق عليه سابقاً، أو من خلال توسع دائرة المشاركين من القوى الإقليمية في حضور هذه اللقاءات كمراقبين، أو من خلال تهيئة الظروف لتحقيق المزيد من التقدم على طريق العملية السياسية.

خسائر التعليم بعد ست سنوات من الأزمة

تضرر القطاع التعليمي في سورية بشكل كبير خلال سنوات الأزمة، من خلال الضرر والدمار الذي لحق بالبنى التحتية التعليمية، بالإضافة إلى خسارة الكثير من كوادره في مختلف المراحل، فضلاً عن ارتفاع معدل التسرب وتأرجح معدل حضور الطلاب في المدارس، نتيجة المخاطر الأمنية، وتدهور الوضع المعيشي للأسر السورية، بالإضافة إلى ظروف الهجرة والنزوح.

لقاء بين رئيس منصة موسكو، ووفد المجلس الوطني الكردي

 عقد يوم أمس الجمعة الواقع في 8\9\2017 لقاء بين أمين حزب الإرادة الشعبية ورئيس منصة موسكو للمعارضة السورية د. قدري جميل، ووفد المجلس الوطني الكردي، الذي ضم كل من الأستاذ ابراهيم برو- فؤاد عليكو و د. كاميران عبدو، والذي يزور العاصمة الروسية موسكو للقاء مع وزارة الخارجية الروسية.

افتتاحية قاسيون 827: حاصر حصارك...

يعتبر إعلان كسر الحصار المفروض على دير الزور، تدشيناً لمرحلة جديدة في تاريخ الأزمة السورية، كما تشير أغلب التحليلات والقراءات المواكبة للحدث، فهو من جهة استمرار لسلسلة الانكسارات الميدانية التي لحقت بتنظيم داعش الإرهابي، وهو بالإضافة إلى ذلك، يستكمل توفير الأجواء المناسبة لتقدم جديد على مسار العملية السياسية، ودفعها إلى مرحلة التفاوض المباشر بين النظام والمعارضة، خصوصاً وأن العملية تجري بالتوازي مع توسيع رقعة مناطق خفض التوتر.

هذا ما أثبته انكسار داعش

تشير الأنباء الواردة إلى أن كسراً أولياً قد جرى للحصار الذي يفرضه تنظيم داعش الإرهابي على مدينة دير الزور منذ سنوات. وكما كان متوقعاً بعد سلسلة الهزائم التي مني بها التنظيم في مناطق واسعة في الأشهر الأخيرة، بعد التقدم السريع للجيش السوري، بالتعاون مع الحليف الروسي، فإن هذه النقلة النوعية تحمل العديد من المعاني والدلالات، وتضع على جدول الأعمال جملةً من المهام الملحة التي ينبغي العمل عليها: