_
تركيا: توقعات بزيادة حالات إعلان إفلاس الشركات بنسبة 6 %

تركيا: توقعات بزيادة حالات إعلان إفلاس الشركات بنسبة 6 %

توقع تقرير دولي حول الإفلاس أن تتزايد حالات إفلاس الشركات في تركيا خلال العام الجاري بنسبة 6 في المائة. وأحصى التقرير، الذي أعدته شركة «إيولر هيرماس» لتأمين الديون ونشر أمس (الخميس)، الشركات التي أعلنت إفلاسها في تركيا خلال عام 2018 بعدد 15 ألفا و400 شركة. وتوقع أن يرتفع العدد خلال عام 2019 ليصل إلى 16 ألفاً و200 شركة.

وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد العالمي سجل نموا بنسبة 3.1 في المائة خلال العام 2018، وأنه من المتوقع أن تتراجع النسبة خلال العام 2019 إلى 3 في المائة، وأن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى 2.5 في المائة، من مستوى 2.9 في المائة في عام 2018، وأن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو من 1.9 إلى 1.6 في المائة، وكذلك من المتوقع أن يتراجع في آسيا من 5.1 إلى 4.8 في المائة.
وقالت أوزلام أوزونار، مدير شركة «إيولر هيرماس» في تركيا، إن تعمق الحرب الاقتصادية في العالم عزز احتمالات الكساد الاقتصادي في الكثير من دول العالم ومنطقة بريكست، قائلة: «هناك أداء سلبي لمؤشرات التوقع الخاصة بالإنتاج الصناعي في أوروبا بشكل خاص. في هذا المنعطف في عام 2019، سيكون مؤثرا للغاية قياس قدرة الطرف الآخر على السداد، في الصادرات التي تقوم تركيا بتنفيذها إلى شريكها الأكبر أوروبا».
وتنظر المحاكم التجارية في تركيا عددا متزايدا من طلبات الحماية من الإفلاس، وصل إلى أكثر من 4 آلاف طلب من شركات كبرى تنفذ الكثير من المشروعات الضخمة، فضلا عن شركات لها وزنها في مختلف القطاعات، متأثرة بتراجع النمو الاقتصادي الذي يؤثر سلبا على الأعمال التجارية.