_
إضراب 60 ألف من عمال الطيران في إسبانيا

إضراب 60 ألف من عمال الطيران في إسبانيا

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الثلاثاء 9 تشرين الأول: 23 إضراباً عن العمل، وتحضير لـ 10 إضرابات قادمة، في 16 بلداً حول العالم:

 

إفريقيا

يسعد عمّال وموظفو ديوان الحبوب الإضراب عن العمل يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 للمطالبة بإرجاع العمّال المطرودين من عملهم تعسفياً. كما أضربت نقابات التعليم في الصحراء يومي 8-9 أكتوبر من أجل تعديل السلم الوظيفي. ويستعد الاتحاد المغربي للشغل إلى إضراب إقليمي مصحوب باعتصام تحذيري يوم 10 أكتوبر لمنع التسريح التعسفي من العمل في إقليم أزيلال. 

أضرب عمال شركة حافلات النقل الفرنسية – المغربية بالبيضاء يستعدون إلى تنفيذ إضراب مفتوح يوم 9 أكتوبر احتجاجا على تأخير دفع الأجور. وأضرب عمال الحضائر للإضراب يوم 9 أكتوبر لعدم التزام الحكومة بتطبيق اتفاق 27 نوفمبر 2017 القاضي بتسوية وضعية عمال الحضائر. وتستعد النقابات التونسية لتنفيذ إضراب عام يوم 16 أكتوبر. وإضراب للمستخدمين في المغرب، وإضراب لعمال السكك الحديدية في الجزائر. ودخل العمال المهنيّون بمتوسطة سعدان بدرقينة في إضراب مفتوح. وأضرب عمال صناعة البيرة في شركة هاينكن بجنوب إفريقيا. 

أوروبا 

يستمر إضراب 60 ألفاً من عمال الطيران في اسبانيا حتى 15 أكتوبر. تستعد نقابة سائقي القطارات في مترو وسكك حديد لندن لتنفيذ إضرابين يوم 13 أكتوبر و20 أكتوبر. وقالت إن السائقين يجبرون باستمرار على العمل لوقت إضافي وفي ظل ممارسات عمل جديدة غير آمنة. وأضرب عمال الوجبات السريعة في ماكدونالدز في مدينة لندن ومدن بريطانية أخرى من أجل 10 يورو للساعة الواحدة. 

واستعداد لإضراب عمال المقاصف في جنوة الإيطالية في 18 اكتوبر، كما أضرب عمال النقل في روما يوم 9 أكتوبر. ويسعد عمال الطيران لتنفيذ إضراب في 3 مطارات إيطالية يوم 15 أكتوبر. 

أضرب ويستعد أساتذة الثانويات في باريس اليوم يشمل الأساتذة والطلاب وعمال المدارس احتجاجاً على سياسة الحكومة بدعوة من نقابات التعليم والعمال واتحادات الطلاب. ويستعد عمال البنى التحتية في البرتغال للإضراب يوم 12 أكتوبر. وأضرب عمال الرعاية المنزلية في بيرمنغهام البريطانية. 

أمريكا الشمالية والجنوبية

يستمر إضراب عمال الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور ومن أجل صرف بدل الصحة السنوي. وأضرب عمال الوجبات السريعة في لوس أنجلوس من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة. 

يتواصل إضراب 1500 عامل في سلسلة فنادق ماريوت وشيراتون ببوسطن لليوم السادس في أول إضراب لعمال فنادق بوسطن منذ أشهر، وهددت نقابات عمال الفنادق بتنفيذ إضرابات في سان فرانسيسكو وديترويت وسياتل وسان خوسيه وسان دييغو وأوكلاند وهونولولو لتوقيع عقود عمل جديدة وتحسين شروط التفاوض منعاً للتسريح التعسفي، وأضراب 2500 من عمال فنادق ماريوت بسان فرانسيسكو بقيادة نقابات عمال الفنادق لليوم الخامس، كما انضم عمال فنادق ماريوت في ولاية أوكلاند وسان خوسيه إلى الإضراب منذ 4 أيام، وتقود الإضرابات نقابة عمال الفنادق التي تمثل 270 ألف عامل في الولايات المتحدة وكندا. وانضم 2700 من عمال الفنادق في هاواي إلى الإضراب. 

أضرب عمال الفنادق في نيويورك واعتقلت الشرطة 50 عاملاً في ماكدونالدز شيكاغو بعد أسابيع من الإضراب، حيث يعمل الآلاف من عمال الوجبات السريعة بأجور ضئيلة، واضربوا في عدة ولايات مطالبين برفع أجور الساعة الواحدة إلى 15 دولاراَ كحد أدنى. 

أضرب 160 من عمال الفنادق في ديترويت الأمريكية من أجل زيادة الأجور. وأضرب عمال الوجبات السريعة في أوكلاند وسان بونيتو وديترويت وميزوري. واعتقلت الشرطة الأمريكية عشرات المضربين في أوكلاند. ودعت نقابة العمال إلى تحويل إضراب عمال الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية يتحول إلى إضراب على مستوى البلاد. وهدد عمال شركة فرود بالإضراب بعد قرار الشركة تسريح 24 ألف عامل. 

آسيا

أضرب عمال البنوك في الهند وموظفو البلديات في الأردن، وسرحت الأونروا عمالها بسبب الإضراب العام في فلسطين المحتلة. ودعا أساتذة الثانويات في لبنان إلى إضراب مفتوح. ويستمر إضراب السائقين في بنغلاديش وإضراب عمال الصرف الصحي والبلديات في الهند. 

09/10/2018