_
أكثر من 49 إضراب عمالي اليوم 7 تشرين الأول 2018

أكثر من 49 إضراب عمالي اليوم 7 تشرين الأول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الأحد 7 تشرين الأول: 49 إضراباً عن العمل، وتحضير لـ 12 إضراب في الأيام القادمة، في 26 بلداً حول العالم: 

إفريقيا
يسعد عمّال وموظفو ديوان الحبوب الإضراب عن العمل يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 للمطالبة بإرجاع العمّال المطرودين من عملهم تعسفياً. ونظم عدد من العمال والنقابيين، صباح اليوم الأحد، مسيرة في شوارع مدينة الحامة قادها اتحاد العام التونسي للشغل ورفع النقابيون شعارات منددة بعزم الحكومة في التفريط في بعض المؤسسات العمومية وأخرى منددة بارتفاع الأسعار وتدهور المقدرة الشرائية للمواطن.
تستعد نقابات التعليم في الصحراء الغربية لتنفيذ إضراب عام عن العمل يومي 8-9 أكتوبر من أجل تعديل السلم الوظيفي. ويستمر إضراب عمال النظافة في مدينة مرتيل المغربية منذ 3 أيام. وأضرب عمال النظافة في إقليم أفران المغربي أيضاً وعمال النقل في الدار البيضاء. ودعا الاتحاد المغربي للشغل إلى إضراب إقليمي مصحوب باعتصام تحذيري يوم 10 أكتوبر لمنع التسريح التعسفي من العمل في إقليم أزيلال.
أضراب عمّال النظافة بولاية قسنطينة الجزائرية للمرة الثانية خلال أسبوعين. ويستمر إضراب عمال السكك الحديدية في ناميبيا منذ أيام، كما يستعد عمال التشجير في غانا للإضراب يوم غد احتجاجاً على الجوع والأجور الهزيلة. ويستمر الإضراب العام التحذيري إلى دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا منذ 10 أيام لرفع الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني. ويستعد عمال المحاكم والقضاء للإضراب في السنغال. وهددت نقابات التعليم الجزائرية للإضراب في منطقة القبائل.

أوروبا
يستمر إضراب 60 ألفاً من عمال الطيران في اسبانيا حتى 15 أكتوبر. وأضرب عمال صناعة السيارات في مصانع فيات الإيطالية اليوم من أجل مطالبهم.
تستعد نقابة سائقي القطارات في مترو وسكك حديد لندن لتنفيذ إضرابين يوم 13 أكتوبر و20 أكتوبر. وقالت إن السائقين يجبرون باستمرار على العمل لوقت إضافي وفي ظل ممارسات عمل جديدة غير آمنة. وأضرب عمال الوجبات السريعة في ماكدونالدز في مدينة لندن ومدن بريطانية أخرى من أجل 10 يورو للساعة الواحدة. وحدث إضرابان لعمال النقل في لوكسمبورغ.
بعد وفاة عاملين بسبب ظروف العمل، يستعد عمال البناء في مالطا لتنفيذ إضراب يوم غد احتجاجا على الظروف السيئة. ويستعد عمال التوصيل على الدرجات في لندن لتنفيذ إضراب من أجل زيادة الأجور. ويستعد 9000 من عمال السكك الحديدية في هولندا للإضراب يوم غد.
أضرب عمال الطيران في بريمن وهامبورغ وفرانكفورت الألمانية، ويستمر إضراب عمال شرطة الطيران الأيرلندية في 6 بلدان.
أضرب عمال اللحوم في اسبانيا بعد فشل المفاوضات وسلسلة من الإضرابات، وانتهى اليوم إضراب موظفي المستشفيات الاسبانية. إضراب إيطالي لتعديل عقود العمل واستعداد لإضراب عمال المقاصف في جنوة الإيطالية في 18 اكتوبر، كما تستعد النقابات الإيطالية لعمال النقل لإضراب في روما يوم 9 أكتوبر بعد إضراب عمال المترو اليوم. ويسعد عمال الطيران لتنفيذ إضراب في 3 مطارات إيطالية يوم 15 أكتوبر. وإضراب عمال الملاعب في ميلانو.

أمريكا الشمالية والجنوبية
يستمر إضراب عمال الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور ومن أجل صرف بدل الصحة السنوي. وأضرب عمال الوجبات السريعة في لوس أنجلوس من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة.
يتواصل إضراب 1500 عامل في سلسلة فنادق ماريوت وشيراتون ببوسطن لليوم الرابع في أول إضراب لعمال فنادق بوسطن منذ أشهر، وهددت نقابات عمال الفنادق بتنفيذ إضرابات في سان فرانسيسكو وديترويت وسياتل وسان خوسيه وسان دييغو وأوكلاند وهونولولو لتوقيع عقود عمل جديدة وتحسين شروط التفاوض منعاً للتسريح التعسفي، وأضراب 2500 من عمال فنادق ماريوت بسان فرانسيسكو بقيادة نقابات عمال الفنادق لليوم الثالث، كما انضم عمال فنادق ماريوت في ولاية أوكلاند وسان خوسيه إلى الإضراب منذ يومين، وتقود الإضرابات نقابة عمال الفنادق التي تمثل 270 ألف عامل في الولايات المتحدة وكندا.
أضرب عمال الفنادق في نيويورك واعتقلت الشرطة 50 عاملاً في ماكدونالدز شيكاغو بعد أسابيع من الإضراب، حيث يعمل الآلاف من عمال الوجبات السريعة بأجور ضئيلة، واضربوا في عدة ولايات مطالبين برفع أجور الساعة الواحدة إلى 15 دولاراَ كحد أدنى.
أضرب 160 من عمال الفنادق في ديترويت الأمريكية من أجل زيادة الأجور وعمال الكازينوهات في أمريكا. وأضرب عمال الوجبات السريعة في أوكلاند وسان بونيتو وديترويت وميزوري. واعتقلت الشرطة الأمريكية عشرات المضربين في أوكلاند. ودعت نقابة العمال إلى تحويل إضراب عمال الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية يتحول إلى إضراب على مستوى البلاد. كما أضربت عاملات ماكدونالدز احتجاجاً على التحرش الجنسي في العمل في سان فرانسيسكو. كما أضرب عمال البناء والهندسة في جامايكا وبدأت الحكومة تتحدث عن قوانين لمنع الإضرابات العمالية. ويستعد العمال المسجونون لتنفيذ إضراب في السجون الأمريكية في كارولاينا الجنوبية، ويستعد عمال كوستاريكا لتنفيذ إضراب اسبوعي ثالث. خلال شهر. كما يسعد موظفو المولات في التشيلي لتنفيذ إضراب.

آسيا
ويستمر إضراب عمال البلديات والصرف الصحي شرق دلهي بالهند من أسابيع. وأضرب عمال وسائقي شاحنات نقل البضائع اليوم في بنغلاديش من أجل مطالبهم. ويستمر إضراب المعلمين في اليمن منذ عدة أيام من أجل زيادة الأجور بنسبة 30 %. وأضرب عمال الكهرباء في عدن ودعا عمال النفط في مأرب إلى إضراب للدفاع عن مطالبهم. كما تظاهر مئات العمال والعاطلين عن العمل في ساحة الجندي المجهول بقطاع غزة، احتجاجا على اوضاعهم الاقتصادية، التي انعدمت في ظل عدم توفر فرص عمل. كما هدد عمال النظافة في الهند بالإضراب، وأضرب عمال البلديات في كيكينادا الهندية. وأضرب عمال المناجم في الهند من أجل حل قضية العمال المتعاقدين. كما يستمر إضراب عمال البناء في السعودية من أجل زيادة الأجور وحدوث اعتقالات. ويستمر إضراب 900 من عمال مزارع الموز في الفيليبين.
استراليا:
انتصر عمال الطيران في مطارات نيوزيلاندا في إضرابهم المستمر منذ أيام منذ زيادة الأجور. وبدأت احتجاجات عمالية في استراليا.