_
أكثر من 39 إضراب عمالي اليوم 4 تشرين الأول 2018

أكثر من 39 إضراب عمالي اليوم 4 تشرين الأول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الخميس 4 تشرين الأول: 39 إضراباً عن العمل وتحضيراً لإضرابين في الأيام القادمة، في 23 بلداً حول العالم:  



إفريقيا
لليوم السابع على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة. ودعا مؤتمر عمال نيجريا إلى إضراب عام لمدة 14 يوماً.
دخل عمال شركة الكابل بقرمبالية التونسية في إضراب لثلاثة أيام للمطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل والحق في العمل النقابي.  وأضرب عمال السكك الحديدية في ناميبيا في ثاني إضراب خلال أسبوعين من أجل زيادة الأجور بعد فشل المفاوضات مع الإدارة والحكومة.
عمال النظافة بمدينة وجدة المغربية يضربون عن العمل ويلوحون بالتصعيد على استفزازات لجنة التتبع والمراقبة التابعة لبلدية وجدة.
علق المكتب النقابي لمستخدمي شركة نقل المدينة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل إضرابه الذي كان مقررا تنفيذه اليوم الخميس، بمختلف مراكز الشركة، المعاريف والقدس والبرنوصي وابن امسيك، من أجل تحقيق الملف المطلبي للمستخدمين.
وعلق عمال النظافة في أنغولا إضرابهم المستمر منذ 22 سبتمبر الماضي اليوم من أجل زيادة الأجور. ويتواصل إضراب موظفي وكالة الأنباء السنغالية منذ 4 أشهر. وأضرب عمال محاكم السنغال لمدة 48 ساعة في ثاني إضراب خلال شهر.

أوروبا
أضرب 30 ألفاً من عمال الكهرباء والصناعات الغائية والخدمات في فنلندا احتجاجاً على القوانين الحكومية التي تصدر تشريعات تسهل من تسريح العمال بشكل تعسفي.
أضرب 60 ألفاً من عمال المطارات الإسبانية حتى يوم 15 أكتوبر مطالبين برفع الأجور وتعديل عقود العمل، وصوت عمال نفط بحر الشمال للإضراب بسبب عقود العمل المجحفة.  وأضرب عمال ماكدونالدز في بريطانيا احتجاجاً على التمييز في الأجور بين الشباب والكبار مطالبين بتوحيدها في كل من لندن وبرايتون وبريستول وغلاسكو وغيرها. وأضرب 8000 من عمال الخدمات والمدارس والرعاية والبلديات غلاسكو من أجل المساواة في الأجور. وأضرب 140 من عمال الصناعات الغذائية في البرتغال من أجل عقود جديدة وضد التسريح التعسفي.
يتواصل إضراب المعلمين في أكثر من 100 مدرسة في 3 مدن برتغالية و80 % من مدارس شمال البرتغال، ويستعدون للتظاهر في الشوارع غداً من أجل تعديل الأجور. كما اضربت الممرضات في البرتغال لمدة 6 أيام لنفس المطالب.
أضرب السائقون في بريطانيا لزيادة الأجور. وأضرب 3000 من موظفي وعمال ومدرسي مدينة لاهاي من أجل أجور عادلة. وانتصر عمال شركة أمازون في المانيا في إضرابهم من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة، ويستمر إضراب شركة طيران الإيرلندية في المانيا منذ أسبوعين.

أمريكا الشمالية والجنوبية
يستمر إضراب عمال 10 الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور، وأضرب عمال المرافئ وسائقو الشاحنات في لوس أنجلوس كاليفورنيا.
يتواصل إضراب 1500 عامل في سلسلة فنادق ماريوت وشيراتون ببوسطن لليوم الثاني في أول إضراب لعمال فنادق بوسطن منذ أشهر، وهددت نقابات عمال الفنادق بتنفيذ إضرابات في سان فرانسيسكو وديترويت وسياتل وسان خوسيه وسان دييغو وأوكلاند وهونولولو لتوقيع عقود عمل جديدة وتحسين شروط التفاوض منعاً للتسريح التعسفي، وبدء اليوم إضراب 2500 من عمال فنادق ماريوت بسان فرانسيسكو بقيادة نقابات عمال الفنادق. كما أضرب عمال الوجبات السريعة في اتلانتا من أجل 15 دولاراَ للساعة.
يستعد 50 ألفاً من عمال البريد في كندا للإضراب لمدة 72 ساعة، وأضرب 1000 من عمال المطاعم في ديترويت الأمريكية من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة، وأضرب 25 ألفاً من عمال المطارات الأمريكية من أجل أجور أفضل. أضرب عمال المشافي في بيتسبرغ للمطالبة بزيادة الأجور. وتستمر الإضرابات العامة للعمال في كوستاريكا والأرجنتين منذ أسابيع. كما أضراب عمال النظافة في العاصمة البيروفية ليما من أجل أجور أفضل.

استراليا
يستمر إضراب عمال مطارات استراليا الخمس الكبرى وخطوط الطيران الأسترالية في العالم لليوم الثاني احتجاجاً على ظروف العمل والأجور المتدنية. وبحسب نقابة عمال النقل الأسترالية تهدد هذه الظروف سلامة قطاع النقل الجوي.

آسيا
يستمر إضراب عمال الصرف الصحي شرق دلهي وعمال شركة ياماها منذ أسابيع من أجل أجور أفضل. كما تظاهر عمال شركة أجيال آرامكو بالظهران بعد 5 أيام من الإضراب للمطالبة بحقوقهم. وأضرب 200 من عمال صناعة الملابس في تايلاند لليوم الـ 45 على التوالي للمطالبة بشروط عمل أفضل وتعديل عقود العمل.
يواجه رينو سامسونغ موتورز أول إضراب منذ أربع سنوات، مما قد يؤثر على فرصة الشركة المصنعة لتجديد عقد الإنتاج لسيارات الدفع الرباعي في كوريا الجنوبية.
نظم عمال وعاملات صندوق النظافة بمحافظة أبين صباح أمس، ولليوم الثالث على التوالي، وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف مرتباتهم التي لم يستلموها منذ شهرين، والعلاوات الخاصة بهم، وإقالة مدير الصندوق، ورفعوا لافتات تطالب بتسليم مستحقاتهم المالية، وتندد بالفساد الحاصل بالصندوق. وأضرب 3000 من عمال بناء مطار إسطنبول الثالث لزيادة الأجور للمرة الثانية خلال شهر.

آخر تعديل على الجمعة, 05 تشرين1/أكتوير 2018 13:51