_
أكثر من 26 إضراب عمالي اليوم 30 أيلول 2018

أكثر من 26 إضراب عمالي اليوم 30 أيلول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الأحد 30 أيلول: 26 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 5 إضرابات قادمة، في 18 بلداً حول العالم: 

إفريقيا
لليوم الخامس على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة ويستمر الإضراب ليومين إضافيين.
أنهى 5000 من عمال الملابس الجاهزة في شركة أوراجلو إيجيبت إضرابهم في الإسماعيلية بمصر بعد مفاوضات مع محافظ الإسماعيلية من أجل زيادة الأجور، وانتصر عمال نفط البلاعيم بمصر بحل مشكلة العمال المؤقتين بعد 3 أيام من الإضراب. وأنهى اليوم عمال المدينة الرياضية بمدينة فاس المغربية إضرابهم المستمر منذ 3 أيام بعد أن حصوا على رواتبهم المتأخرة.
يستمر إضراب عمّال النظافة في أولاد رحمون بولاية قسنطينة الجزائرية منذ الخميس الماضي، وتحضر نقابات التربية لإضراب المعلمين في المدارس الجزائرية رفضاً للسياسات الاقتصادية الاجتماعية للحكومة، وبعد تنفيذ إضراب لمدة 3 أيام الأسبوع الماضي يحضر الأطباء التونسيون لإضراب عام في وزارة الصحة لتعديل أجور الأطباء.

أوروبا
يتواصل إضراب عمال شركة الطيران الإيرلندية لليوم الخامس على التوالي احتجاجاً على عقود العمل المؤقتة لأطقم الضيافة، وأدى ذلك إلى توقف 150 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا. وأضرب عمال توصيل الطلبات في مدينة غلاسكو الأسكتلندية اليوم لرفع أجورهم الهزيلة. ودخل إضراب عمال النقل في البرتغال يومه الرابع من أجل زيادة الأجور.

أمريكا الشمالية والجنوبية
انتصر الآلاف من عمال الفنادق في مدينة بعد إضراب دام 11 يوماً بتعديل عقود العمل ومنع التسريح وعاد غالبية العمال إلى عملهم اليوم. ويستعد الآلاف من عمال الوجبات السريعة في 7 ولايات للإضراب الأسبوع القادم من أجل حق التنظيم النقابي.
لليوم الثالث على التوالي، يتواصل إضراب عمال المرافئ وسائقي الشاحنات في لوس أنجلوس م للمطالبة بالأجور المتأخرة. ويواصل المئات من عمال الملاعب في كيبيك بكندا منذ 3 أيام إضرابهم الأولي لمدة 6 أيام مع تهديد بالإضراب لمدة 18 يوماً من أجل الوصول إلى اتفاق حول عقود العمل الجديدة.
أضرب 4500 من عمال مصلحة الضرائب الكندية للمرة الثانية للمطالبة بتعديل الأجور ونظام المفاوضات.  ودخل إضراب كوستاريكا يومه العشرين احتجاجاً على السياسة الضريبية. وصوت عمال الصلب والفولاذ الكنديون والأمريكيون للإضراب للمرة الثانية خلال شهر واحد بعد الإضراب الماضي الذي شارك يه 30 ألفاً من العمال. وأضرب سائقو الشاحنات في ممفيس، وأضرب عمال شركة فيديكس البريدية في اتلانتا لرفع أجور الساعة إلى 17 دولاراً. وأضرب عمال المزارع في فيلادلفيا لزيادة الأجور.

آسيا
دخل إضراب عمال مصانع ياماها في كانتشيبورام الهندية يومه العاشر للمطالبة بزيادة الأجور، بينما دخل إضراب عمال الطرقات في الهند يومه الرابع عشر.
ويتواصل إضراب عاملات الخدمات الصحية يومه الـ 35 في كشمير الهندية. ودخل إضراب عمال الصرف الصحي شرق دلهي يومه التاسع عشر.
علقت نقابات عمال كهرباء اليمن إضرابهم اليوم بعد أن حضروا له في الأيام السابقة لإفساح المجال أمام السلطات للاستجابة لمطالبهم، واضرب سائقو الباصات في عجلون الأردنية احتجاجاً على دخول الشركات الخاصة على خطوطهم. ويتواصل إضراب المعلمين في عدن اليمنية للدفاع عن حقوق المعلمين. ودخل إضراب عمال السكائر يومه الثالث في مدينة ماريكينا بالفيليبين من أجل مطالب عمالية.
ويستعد مليون ونصف من عمال الكهرباء في الهند لتنفيذ إضراب عام ضد الخصخصة، وكذلك عمال البريد وعمال البنوك يومي 8و9 كانون الثاني 2019. وأضرب عمال صناعة الكاميرات في تايوان لزيادة الأجور.