_
«أوبك» تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط في 2019

«أوبك» تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط في 2019

تراجع الإنتاج النفطي الإيراني نحو 238 ألف برميل يومياً منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في أيار (مايو) الماضي، وفرضه عقوبات على الاقتصاد الإيراني، وفقاً لما أظهرته البيانات الصادرة عن «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) اعتماداً على مصادر ثانوية.

وأظهرت البيانات والتي اطلعت عليها «الحياة»، أن إنتاج إيران النفطي بلغ 3.822 مليون برميل يومياً في أيار الماضي، لينخفض إلى 3.734 مليون برميل في تموز (يوليو)، و3.584 مليون برميل في آب (أغسطس) الماضي.

وأظهرت البيانات أيضاً ارتفاع الإنتاج النفطي للمنظمة إلى 32.565 مليون برميل يومياً، بارتفاع 278 مليون برميل يومياً، بدعم من ارتفاع إنتاج العراق وليبيا ونيجيريا.

وقلّصت «أوبك» مجدداً توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019، مشيرة إلى أن الطلب العالمي على النفط في العام المقبل سيرتفع 1.41 مليون برميل يومياً بانخفاض 20 ألف برميل يومياً عن توقع الشهر الماضي، لتقلّص المنظمة تكهناتها للمرة الثانية على التوالي.

يقدم التقرير مؤشراً جديداً إلى أن الطلب النفطي السريع الذي ساعد «أوبك» وحلفاءها على تصريف تخمة المعروض سيتباطأ في 2019، ما يعني خفض الضغط على المنتجين الآخرين لتعويض فاقد إمدادات فنزويلا وإيران مع بدء تنفيذ العقوبات الأميركية المجددة.

وتوقع التقرير أن يسجل الطلب على النفط في السنة الجارية ارتفاعاً بنحو 1.62 مليون برميل يومياً، بانخفاض طفيف عن توقعات تقرير الشهر الماضي.