_
«المركزي الأوروبي» متخوّف من رفع الرسوم والحماية التجارية

«المركزي الأوروبي» متخوّف من رفع الرسوم والحماية التجارية

حذّر البنك المركزي الأوروبي في نشرة اقتصادية دورية صدرت أمس (الخميس) من أن الأخطار التي تواجه النمو العالمي تتصاعد في ظل تراجع الثقة بفعل تداعيات الحماية التجارية وتهديدات الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية.

وقال البنك المركزي في تقييم يتفق بدرجة كبيرة مع توقعاته الواردة في بيان السياسة النقدية الصادر في 26 يوليو (تموز) الماضي: "احتدمت أخطار تراجع الاقتصاد العالمي في ظل الإجراءات والتهديدات المتعلقة بزيادات الرسوم الجمركية من جانب الولايات المتحدة والرد المحتمل من الدول المتضررة". وأشار إلى أنه في حالة تطبيق كل الإجراءات التي يجري التلويح بها سيرتفع متوسط معدل الرسوم الجمركية الأميركية إلى مستويات غير مسبوقة في السنوات الخمسين الأخيرة.

وأبقى البنك خلال اجتماعه قبل أسبوعين السياسة النقدية دون تغيير ليواصل عملية إنهاء برنامج شراء سندات بقيمة 2.6 تريليون يورو (3.01 تريليون دولار) بنهاية العام ورفع سعر الفائدة في خريف 2019 للمرة الأولى منذ اندلاع أزمة ديون منطقة اليورو.

ولفت البنك الذي يتخذ من فرانكفورت الألمانية مقراً، إلى أنه حتى مع تراكم الأخطار الخارجية فإن النمو الداخلي يبدو قوياً إذ تنبئ مؤشرات المدى القريب بنمو كبير وواسع النطاق.