_
التضخم السوداني يرتفع إلى 63.8 % في حزيران

التضخم السوداني يرتفع إلى 63.8 % في حزيران

ارتفع معدل التضخم السنوي في السودان خلال شهر يونيو (حزيران) إلى 63.86 في المائة، مقابل 60.93 في المائة في مايو (أيار).

ووفقا للجهاز المركزي للإحصاء التابع لمجلس الوزراء السوداني، فإن ارتفاع مجموعة الملابس والأحذية، التي زاد شراء منتجاتها بمناسبة عيد الفطر الماضي وبداية العام الدراسي الجديد، ساهمت في زيادة التضخم في يونيو (حزيران).
وبلغ معدل التضخم في المناطق الحضرية الشهر الماضي 58.42 في المائة، مقابل 55.13 في المائة في شهر مايو. بينما وصل التضخم في المناطق الريفية إلى 68.45 في المائة مقابل 65.81 في المائة خلال نفس الفترة.
وسجلت ولاية البحر الأحمر أعلى معدل للتضخم السنوي بين الولايات خلال يونيو، وبلغ 95.24 في المائة، وإن كان منخفضا عن تضخم الولاية ذاتها في الشهر السابق الذي بلغ 98.44. تلتها ولايتي نهر النيل 83.22 في المائة وشمال دارفور 83.05 في المائة. بينما سجلت ولاية جنوب كردفان 47.16 في المائة.
وساهم ضعف العملة المحلية في تفاقم التضخم بالسودان،
وأقر وزير الدولة بالمالية، طارق حسن شلبي، بوجود فجوة بين احتياجات البلاد والنقد الأجنبي المتاح، والذي دفع الحكومة لاتخاذ سياسات تخفف من فاتورة الاستيراد.
وأشار شلبي، الذي كان يتحدث أمام مؤتمر اقتصادي بأكاديمية السودان للعلوم المصرفية، إلى أن الحكومة تقوم حاليا بمعالجات لسد الفجوة التمويلية وإجراء إصلاحات اقتصادية في كافة المجالات.