_
سويسرا تطلب مشاورات حول الرسوم الأميركية في منظمة التجارة العالمية

سويسرا تطلب مشاورات حول الرسوم الأميركية في منظمة التجارة العالمية

أعلنت السلطات السويسرية أمس الثلاثاء أنها طلبت إجراء «مشاورات» في منظمة التجارة العالمية بخصوص الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب والألمنيوم.

وذكرت وزارة الشؤون الاقتصادية أن برن طلبت رسميا إجراء «مشاورات» مع الولايات المتحدة حول قرار واشنطن فرض رسوم قيمتها 25 في المائة على واردات الصلب و10 في المائة على واردات الألمنيوم.
ويشكل طلب المشاورات الخطوة الأولى في تقديم شكوى متكاملة في المنظمة التي تتخذ من جنيف في سويسرا مقرا لها.
وقالت الوزارة في بيان إنها قدمت يوم الاثنين «طلبا لإجراء مشاورات مع الولايات المتحدة كجزء من إجراءات تسوية النزاعات في منظمة التجارة الدولية».
وتعارض عدة دول أخرى في المنظمة من بينها دول الاتحاد الأوروبي والصين والهند والمكسيك وكندا وروسيا قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترمب المثيرة للجدل.
وبرر ترمب قراره الذي أغضب شركاء بلاده بقوله إن تدفق الواردات على بلاده يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة، مما يمثل ابتعادا عن النهج المؤيد للتجارة الحرة الذي تقوده واشنطن منذ عقود طويلة.
وصدرت سويسرا منتجات صلب وألمنيوم للولايات المتحدة في عام 2017 بإجمالي 80 مليون فرنك سويسري (80.7 مليون دولار)، على ما جاء في بيان الوزارة السويسرية الثلاثاء.
وقالت الوزارة: «من وجهة نظر سويسرا... الرسوم الإضافية غير مبررة»، مشيرة إلى أن برن خاطبت واشنطن عند إعلان القرار في مارس (آذار) الماضي لطلب إعفاء.