_
ارتفاع معدل التضخم بالعراق في مايو

ارتفاع معدل التضخم بالعراق في مايو

أعلنت وزارة التخطيط في العراق عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر مايو (أيار) الماضي بنسبة 0.9 في المائة، فيما ارتفع معدل التضخم السنوي بنسبة 1 في المائة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان إن «معدل التضخم ارتفع خلال شهر مايو الماضي بنسبة 0.9 في المائة، بالمقارنة مع شهر أبريل (نيسان) الذي سبقه».
وعزا الهنداوي الأسباب إلى «ارتفاع قسم السكن بنسبة 0.1 في المائة، وقسم الصحة بنسبة 0.3 في المائة، وقسم النقل بنسبة 7.4 في المائة». وأضاف أن «التضخم السنوي بالمقارنة مع شهر مايو من العام الماضي ارتفع بدوره بنسبة 1 في المائة، فيما ارتفع مؤشر التضخم الأساس بمعدل 1 في المائة عن شهر أبريل، والأساس السنوي ارتفع بنسبة 0.9 في المائة».
وبين المتحدث أن «عملية جمع الأسعار التي أجراها الجهاز المركزي للإحصاء خلال شهر مايو الماضي لم تشمل محافظة نينوى، ولم تحتسب أرقامها القياسية خلال الشهر المذكور بسبب الأوضاع السائدة فيها»، مشيرا إلى أن «أسباب ارتفاع مؤشر التضخم السنوي بنسبة 1 في المائة تعود إلى انخفاض عدد من الأقسام وارتفاع أخرى وبنحو متباين، فقد سجل قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية انخفاضا بنسبة 1 في المائة، فيما ارتفع قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.3 في المائة، وانخفض قسم السكن بنسبة 1.2 في المائة، بينما سجل قسم النقل أعلى نسبة ارتفاع بلغت 7.4 في المائة».