_
قبرص تقترض لإقامة منشآت جديدة لتخزين الوقود

قبرص تقترض لإقامة منشآت جديدة لتخزين الوقود

وقعت المؤسسة القبرصية لتخزين وإدارة الوقود في قبرص وبنك الاستثمار الأوروبي، اتفاقية مشتركة تضمنت دعما ماليا من البنك بقيمة 35 مليون يورو، لتوسيع احتياطي النفط الاستراتيجي في قبرص.

وقع الاتفاقية بنايوتيس ماليكوس رئيس المؤسسة القبرصية، وجوناثان تايلور نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي المسؤول عن عمليات الإقراض بحضور وزير الطاقة في جمهورية قبرص. ويأتي تمويل بنك الاستثمار الأوروبي كأول مخطط للبنية التحتية في قبرص تدعمه المبادرة الأوروبية لخطة الاستثمار، وسوف يتم نقل إدارة الاحتياطات النفطية الاستراتيجية في قبرص إلى منشأة جديدة للطاقة بتكلفة 53 مليون يورو، كي تتمكن قبرص من الاحتفاظ بإمدادات نفطية طارئة لشهر واحد.
وقال وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس، إن قطاع الطاقة في قبرص يخضع حالياً لتغييرات كبيرة، وهذا يفسر جزئياً قرار الحكومة بضرورة إنشاء مركز الطاقة في فاسيليكوس، وأضاف: «هدف سياستنا المبدئي هو تحويل قبرص إلى مركز للطاقة في منطقة شرق المتوسط».
وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالسوق المحلية للطاقة، فقد قرر مجلس الوزراء العام الماضي استيراد الغاز المسال إلى قبرص، وكذلك تطوير البنية التحتية اللازمة، وهي عبارة عن وحدة التخزين العائمة ومحطة معالجة الغاز وتحويله إلى غاز مسال وحوض سفن للمراكب الصغيرة وأخيرا خطوط الأنابيب المطلوبة.