_
جولة ثالثة «أكثر تفاؤلاً» من المحادثات التجارية بين الصين وأميركا

جولة ثالثة «أكثر تفاؤلاً» من المحادثات التجارية بين الصين وأميركا

قالت الصين اليوم الاثنين إنها مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة للخروج بنتيجة إيجابية من مفاوضات التجارة هذا الأسبوع، وذلك في الجولة الثالثة من نوعها التي تعقد بين الطرفين، بعد جولتين مخيبتين للآمال.

وسيحضر ليو هي، نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير مستشاري الرئيس شي جينبينغ الاقتصاديين، المحادثات التي ستعقد في واشنطن في الفترة من 15 إلى 19 مايو (أيار) الجاري. ويبدو أن المحادثات الرفيعة المستوى التي جرت في بكين في وقت سابق هذا الشهر لم تحرز تقدما يذكر، على غرار الجولة الأولى للمحادثات التي عقدت الشهر الماضي في واشنطن، لكن ظهرت في الآونة الأخيرة مؤشرات على تراجع حدة التوترات، خاصة بعدما أظهرت واشنطن استعدادا للمساعدة في حل الخلاف التجاري الرئيسي.
وتأتي زيارة ليو بعد أقل من أسبوعين من زيارة وفد تجاري أميركي ترأسه وزير الخزانة ستيفن منوتشين لبكين لإجراء مباحثات شملت قضايا عدة، من بينها حقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا وتزايد العجز التجاري بين أميركا والصين.
وطالب الوفد الأميركي خلال زيارته إلى بكين أن تحد الصين من العجز التجاري الأميركي بواقع نحو 200 مليار دولار «على الأقل» بحلول عام 2020. وأن توقف دعم شركات التكنولوجيا، وهو ما اعتبرته بكين مطالب «غير معقولة».